آخر الأخبار
“التجاري وفا بنك” يعزز موقعه كبنك رائد في مواكبة المقاولات العمومية والخاصة

“التجاري وفا بنك” يعزز موقعه كبنك رائد في مواكبة المقاولات العمومية والخاصة

الخميس, 12 مايو, 2016 - 17:54

بكين – عززت مجموعة “التجاري وفا بنك” موقعها الريادي في مواكبة المقاولات العمومية والخاصة وانعاش وتنمية الاستثمارات والمبادلات العابرة للحدود، من خلال التوقيع، اليوم الخميس ببكين، على ست اتفاقيات ذات صبغة استراتيجية مع عدد من الهيئات العمومية والمجموعات الخاصة الصينية والمغربية.

وقد تم التوقيع على هذه الاتفاقيات، التي تندرج  في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تربط المغرب والصين، خلال حفل ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

ووقعت الاتفاقية الأولى مع صندوق الصين إفريقيا للتنمية، المخصص لإنعاش الاستثمارات والتجارة الصينية في افريقيا.

وبموجب هذه الاتفاقية، التي وقعها عن الجانب الصيني رئيس مجلس إدارة صندوق الصين إفريقيا للتنمية، تشي جيانكسين، يلتزم الطرفان بالتعاون الوثيق في تحديد وتمويل ومواكبة الاستثمارات الصينية في بلدان افريقيا، في حين  أن التجاري وفا بنك يلتزم بتشجيع الاستثمارات المشتركة الصينية – المغربية بافريقيا.

أما الاتفاقية الثانية فوقعت مع ثلاث شركات، وهي مجموعة لينيو باراديغما ، الرائدة عالميا في صناعة سخانات الماء الشمسية، والمجموعة المغربية كاب هولدينغ، المجموعة الصناعية التي تتوفر على خبرة كبيرة في مجال التوزيع، وشركة الاستثمار الطاقي، وهي شركة عمومية مغربية تشجع المشاريع الصناعية الموجهة إلى الإنتاج والنجاعة الطاقية.

وبموجب هذه الاتفاقية، يلتزم التجاري وفا بنك بتوفير مواكبة شاملة لإنجاز مشروع وحدة صناعية بالمغرب بقدرة إنتاجية تبلغ 50 ألف سخان ماء شمسي سنويا، باستثمار يبلغ 100 مليون درهم.

ويساهم التجاري وفا بنك أيضا، بوضع شبكته لتمويل المستعملين في المغرب وكذا في البلدان التي يتواجد فيها البنك بإفريقيا.  

وتم التوقيع على مذكرة تفاهم ثالثة بين كل من شركة “هاريو سولار إنيرجي”، المقاولة الصينية المتخصصة في إنتاج الخلايا والألواح الشمسية، وشركة “جيت كونتراكتورز”، المجموعة المغربية العاملة في البناء والتشييد والطاقات المتجددة بالمغرب وإفريقيا، وشركة الاستثمار الطاقي، وهي شركة عمومية مغربية تعمل على تطوير المشاريع الصناعية المخصصة للإنتاج والنجاعة الطاقية.

وسينجز الفاعلون الثلاثة مشروعا صناعيا مندمجا مخصصا لإنتاج 160 ميغاوات من الوحدات الضوئية بالمغرب، و160 ميغاوات من خلايا اللواقط الحرارية باستثمار إجمالي قدره 1,168 مليون درهم على ثلاثة مراحل.

وفي هذا الصدد، سيوفر التجاري وفا بنك مصاحبة شاملة للمشروع من خلال عرض تشاركي واسع ومندمج، كما سيضع شبكته رهن إشارة المشروع عبر آلية لتمويل المستعملين في المغرب وكذا في البلدان التي يتواجد بها البنك في إفريقيا.

وأما بالنسبة للاتفاقية الرابعة، فقد وقعت مع الشركة الصينية “شاينا هاربور إنجيينيرنغ كومباني ليميتد”، والشركة الوطنية للنقل واللوجستيك، وهي مقاولة عمومية مغربية متخصصة في اللوجستيك والنقل، وسوماجيك، وهي شركة مغربية تعمل في الأشغال البحرية والبناء والأشغال العمومية بكل من المغرب وإفريقيا.

وقد وقعت الاتفاقية الخامسة مع “كليفي شاينا”، الشركة الصينية المتخصصة في الاستشارة والهندسة في مجالي النقل واللوجستيك، والشركة الوطنية للنقل واللوجستيك، وهي مقاولة مغربية عمومية متخصصة في اللوجستيك والنقل.

وبموجب هاتين الاتفاقيتين، سيقدم التجاري وفا بنك دعمه من أجل تحفيز وتطوير مناطق لوجستيكية جديدة، محدثة للقيمة وللأنشطة بالمغرب وعلى صعيد التصدير، وذلك لفائدة الفاعلين الاقتصاديين الصينيين والمغاربة.

وتم التوقيع على الاتفاقية السادسة والأخيرة مع مجموعة “سيشوان هوايتي هاي تيك كونستراكشن إنجينيرينغ كو ليميتيد”، وهي شركة صينية متخصصة في صناعة وصيانة المكونات في قطاع السكك الحديدية والسيارات والطيران، والشركة الوطنية للنقل واللوجستيك، وهي مقاولة عمومية مغربية متخصصة في اللوجستيك والنقل.

ومن خلال هذا الاتفاق، سيقدم التجاري وفا بنك مصاحبته في إنجاز وحدة صناعية متخصصة في صناعة مكونات السكك الحديدية والسيارات والطيران في المغرب، موجهة للسوق المغربية وللتصدير.

اقرأ أيضا

المغرب، “واحة الفرص” لقطاع الخدمات (مجلة إسبانية)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 18:00

كتبت مجلة “بارادا فيزوال” الإسبانية، اليوم الاثنين، أن المغرب أضحى “واحة للفرص” بالنسبة لقطاع خدمات الزبناء، وذلك بفضل مزيج “فريد” من المواهب متعددة اللغات والبنية التحتية الحديثة والتكاليف التنافسية.

المغرب/ السلفادور.. التأكيد على محورية تبادل التجارب واستدامة التنسيق البرلماني

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 17:03

تم التأكيد خلال مباحثات أجراها رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الإثنين بالرباط، مع وفد برلماني عن الجمعية التشريعية لجمهورية السلفادور، على محورية تبادل الخبرات والتجارب واستدامة التواصل والتشاور والتنسيق البرلماني خدمة للمصالح المشتركة للبلدين.

انعقاد مجلس الحكومة بعد غد الأربعاء

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 13:52

ينعقد، بعد غد الأربعاء، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.