آخر الأخبار
البيعة رابطة أساسية بين الشعب المغربي وملوكه وسلاطينه (السيد المريني)

البيعة رابطة أساسية بين الشعب المغربي وملوكه وسلاطينه (السيد المريني)

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 - 18:16

الرباط – قال مؤرخ المملكة، السيد عبد الحق المريني، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن البيعة تعد رابطة أساسية بين الشعب المغربي وملوكه وسلاطينه، حيث كانت ومازالت ضامنة لحقوق المبايعين وموجبة لهم للقيام بالواجبات والالتزامات المنوطة بهم.

وأبرز السيد المريني، في محاضرة ألقاها تحت عنوان “رباط البيعة في تاريخ المملكة المغربية الشريفة.. الدلالات والأبعاد لمسيرة وفاء دائم بين العرش والشعب” في إطار الدورة الـ 135 للملتقى الدبلوماسي الذي تنظمه المؤسسة الدبلوماسية، أن البيعة بالمملكة المغربية بدأت منذ عهد الأدارسة مرورا بالدول المرابطية والموحدية والمرينية والسعدية والعلوية.

وأكد المحاضر خلال هذا اللقاء الذي حضره عدد من السفراء المعتمدين بالمملكة وممثلي منظمات وهيئات الدولية، أن “البيعة بالمملكة المغربية تمثل ميثاقا دستوريا يقوم على الشورى، كما أنها عقد وعهد: عقد وكالة بين أفراد الأمة وولي أمرهم لإصلاح أمورهم وأحوالهم، ونشر المساواة والعدل في ما بينهم والمحافظة على مصالحهم والدفاع عن حقوقهم وحماية بلادهم..”.

وتابع أن البيعة تمثل أيضا “عهدا بين الحاكم والمحكوم يضبط واجبات وحقوق كل منهما، وهكذا يلتزم المحكوم للحاكم بالطاعة والولاء في إطار القوانين الجاري بها العمل، الدينية والدنيوية”.

ولفت إلى أنه في عهد المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراه، باني الاستقلال ومبدع المسيرة الخضراء المظفرة أطلق عليها جلالته “بيعة الرضوان” لتحرير الصحراء المغربية واستكمال الوحدة الترابية للمملكة، وبذلك أصبح المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها، وجعل جلالته من حفل البيعة والولاء جزءا لا يتجزأ من مراسيم الاحتفال بذكرى عيد العرش المجيد.

واستمرت في عهد جلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، يضيف السيد المريني، علاقة العرش المغربي بميثاق بيعة الشعب المغربي خالدة لا تنفصم عراها، إثباتا لما تنص عليه من التزامات وواجبات متبادلة بين العاهل المغربي والشعب المغربي الكريم للإخلاص لله والوطن وللعرش.

من جهته، أكد رئيس المؤسسة الدبلوماسية، عبد العاطي حابك، في افتتاح هذا اللقاء، أن ذكرى عيد العرش المجيد تشكل بحق مناسبة متجددة لتجسيد أواصر الولاء الدائم، والبيعة الوثقى والتلاحم العميق، الذي يربط المغاربة بالعرش العلوي المجيد، وفرصة للتوقف عند أهم الإنجازات التي تحققت في المملكة تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كما تشكل هذه المناسبة الغالية، يضيف السيد حابك، ذكرى عزيزة، يعبر فيها المواطنون على مدى تعلقهم بالعرش العلوي المجيد، وفرصة لتجديد عهد البيعة، أقدس رابطة جمعت عبر التاريخ بين العرش والشعب.

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 17:38

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء في جدة، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمين الاجتماعي بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير بالمغرب.

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 12:38

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء بمسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط، منافسات الدورة التاسعة عشرة لكأس العرش للغولف للموسم الرياضي 2024، التي تستمر إلى غاية 27 يوليوز الجاري.