البيان المشترك بين الولايات المتحدة والمغرب اعتراف أمريكي بمختلف التحولات التي شهدتها المملكة وبالمسار الإيجابي الذي تسلكه (جامعي)

البيان المشترك بين الولايات المتحدة والمغرب اعتراف أمريكي بمختلف التحولات التي شهدتها المملكة وبالمسار الإيجابي الذي تسلكه (جامعي)

السبت, 23 نوفمبر, 2013 - 15:44

الرباط – قال السيد عبد العزيز قراقي أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس السويسي، إن البيان المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية، الصادر أمس الجمعة، يعد اعترافا بمختلف التحولات التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة وبالمسار الإيجابي الذي يسلكه. وأوضح السيد قراقي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا البيان يعد اعترافا بمختلف التحولات التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة وبالمسار الإيجابي الذي يسلكه، كما يؤكد تقاطع وجهات النظر حول مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، مؤكدا في هذا الصدد أنه “اعتراف بالمجهودات الكبرى التي بذلها المغرب وبالتحولات الأساسية والجوهرية التي يشهدها المجتمع المغربي”.
وأضاف أن هذا البيان يكرس ويرسخ متانة العلاقات الأمريكية- المغربية وجودتها، “فكما هو معروف فإن الولايات المتحدة تعتبر المغرب إحدى دول المنطقة القلائل التي تجمعها معها روابط تاريخية متميزة”، مشيرا من جهة أخرى إلى أن البلدين والشعبين الصديقين يتقاسمان الكثير من القيم المشتركة.
وأكد الأستاذ الجامعي أن هذه الوثيقة تؤكد، أيضا، الأهمية التي أضحى يحظى بها المغرب على مستوى العالم العربي والقارة الإفريقية ككل، “انطلاقا من كونه ليس دولة عادية بل شريكا وحليفا استراتيجيا، علما أن المغرب استطاع خوض تجربة التحول في إطار الاستمرارية كما تمكن من تكريس وتعزيز المنظومة الديمقراطية عن طريق الانتخابات والدستور الجديد”.
واعتبر السيد قراقي أن هذا البيان ينخرط في إطار السيرورة التي ما فتئت تميز العلاقات المغربية الأمريكية، غير أنه ومع استحضار “بعض الفتور الذي شهدته هذه العلاقات، فقد جاء هذا البيان ليصحح المسار الذي كادت أن تتخذه العلاقات الثنائية خلال لحظة معينة، عندما كان الأمر يتعلق بقضية أساسية وجوهرية ووجودية وأساسية بالنسبة للمغرب، ألا وهي قضية الصحراء المغربية”.
واستحضر أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر المغرب عمقا حقيقيا بالمنطقة، وذلك لاعتبارات متعددة، أهمها أن المغرب يتوفر على ساكنة مؤهلة تتماهى مع طبيعة المنظومة الاقتصادية والسياسية التي تتبناها الولايات المتحدة، كما أنه يتميز بموقعه الاستراتيجي، ومتميز أكثر بطبيعة العلاقات النوعية التي تربطه مع عدد من القوى الاقتصادية العالمية.
وخلص الأستاذ الجامعي إلى أن البيان المشترك وضع خارطة طريق للعلاقات التي تربط المغرب بالولايات المتحدة، كما جاء ليكرس جودة هذه العلاقات وتميزها عن الكثير من العلاقات التي تجمع المغرب مع كثير من الشركاء، والتي تجمع واشنطن بعدد من الدول الحليفة على المستوى العالمي.

اقرأ أيضا

السياحة المغربية.. إطار تحفيزي وإشارات قوية للمستثمرين (وزارة)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 15:58

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأن المغرب وضع عدة تدابير تحفيزية جذابة للرفع من جاذبية الاستثمار في الإيواء والترفيه السياحيين، مما يوفر فرصا استثمارية لا مثيل لها.

مجلس النواب يختتم الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 14:45

اختتم مجلس النواب، اليوم الخميس، الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024 للولاية التشريعية الحادية عشرة (2021-2026).

التغيرات المناخية.. المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة (السيدة بنعلي)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 14:40

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة في إطار الجهود العالمية لمواجهة التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية.