البيان المشترك بين الولايات المتحدة والمغرب “يؤشر على محطة مهمة” في العلاقات بين البلدين (إدريس العلوي المدغري)

البيان المشترك بين الولايات المتحدة والمغرب “يؤشر على محطة مهمة” في العلاقات بين البلدين (إدريس العلوي المدغري)

السبت, 23 نوفمبر, 2013 - 15:25

الرباط – أكد الاستاذ الجامعي إدريس العلوي المدغري أن البيان المشترك بين الولايات المتحدة والمغرب الصادر عقب لقاء القمة بين الرئيس باراك أوباما وصاحب الجلالة الملك محمد السادس أمس الجمعة بالبيت الأبيض، “يؤشر على محطة مهمة” في العلاقات بين البلدين الصديقين.
وقال السيد العلوي المدغري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء اليوم السبت، إن هذا البيان “يؤشر على محطة مهمة في العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة، ليس فقط لأنه يؤكد على عراقة وكثافة هذه العلاقات وإنما لأنه حرص على تحديد مختلف المجالات التي يتعين تعزيز التعاون فيها بشكل واضح ودقيق”.
وأبرز السيد العلوي المدغري، في هذا الإطار، تأكيد البيان على دعم الولايات المتحدة للإصلاحات الديمقراطية والاقتصادية التي انخرط فيها المغرب، معتبرا أن الأمر يتعلق “بدعم مهم يشكل اعترافا بما تم إنجازه خلال العشرية الأخيرة تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، وتشجيعا للمغرب على مواصلة هذا المسار”.
وبخصوص قضية الصحراء المغربية، اعتبر السيد العلوي المدغري أن تأكيد البيان المشترك على الواقعية والجدية والمصداقية التي يتسم بها المخطط المغربي للحكم الذاتي، يشكل “مكسبا أساسيا ليواصل المغرب مساره القائم على السلم والبناء، والذي يأخذ في الاعتبار مصالح مجموع الساكنة”.
وفي سياق متصل، أشار السيد المدغري إلى تسجيل البيان لدور المغرب باعتباره بوابة لإفريقيا تساهم في تعزيز السلم والتنمية الاقتصادية لبلدان القارة، مبرزا في الوقت ذاته التعاون القائم بين الولايات المتحدة والمغرب في محاربة الإرهاب.
وفي معرض حديثه عن التعاون الاقتصادي بين الولايات المتحدة والمغرب، أكد السيد العلوي المدغري أن الاتفاقات الثنائية الموقعة بين البلدين في هذا المجال كفيلة بتكثيف وتطوير هذا التعاون، وخاصة مع توفر البلدين على فرص واعدة.
وخلص السيد العلوي المدغري إلى أن البيان المشترك بين الولايات المتحدة والمغرب يؤكد على “عمق وكثافة وأهمية العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية، ومستقبل هذه العلاقات التي ستشهد تطورا يتماشى مع طموحات البلدين”.

اقرأ أيضا

السياحة المغربية.. إطار تحفيزي وإشارات قوية للمستثمرين (وزارة)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 15:58

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأن المغرب وضع عدة تدابير تحفيزية جذابة للرفع من جاذبية الاستثمار في الإيواء والترفيه السياحيين، مما يوفر فرصا استثمارية لا مثيل لها.

مجلس النواب يختتم الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 14:45

اختتم مجلس النواب، اليوم الخميس، الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024 للولاية التشريعية الحادية عشرة (2021-2026).

التغيرات المناخية.. المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة (السيدة بنعلي)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 14:40

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة في إطار الجهود العالمية لمواجهة التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية.