آخر الأخبار
البنك الإفريقي للتنمية يطلق بالرباط حلا رقميا جديدا لتحديث الإشراف على المشاريع التنموية

البنك الإفريقي للتنمية يطلق بالرباط حلا رقميا جديدا لتحديث الإشراف على المشاريع التنموية

الإثنين, 15 يوليو, 2024 - 18:14

الرباط-  أطلق البنك الإفريقي للتنمية، اليوم الاثنين بالرباط، الحل الرقمي الجديد “RASME” الذي يتيح جمع بيانات دقيقة وموثوقة في الوقت الفعلي لتتبع تقدم المشاريع في صيغ رقمية.

وأفاد البنك، في بلاغ، أن أداة “RASME” (التقييم والإشراف والمراقبة والتقييم عن بعد)، التي يتم تعميمها في مجموع البلدان الإفريقية، تعتمد على مجموعة متنوعة من التكنولوجيا الرقمية لتحسين عمليات التتبع وتقييم المشاريع.

وفي مداخلة بالمناسبة، أكد مسؤول البنك الإفريقي للتنمية بالمغرب، أشرف ترسيم، أن “RASME” تساهم في جمع البيانات حول المشاريع بسرعة وكفاءة وتكلفة أقل، مما سيفضي إلى الرفع من جودة تصميم وتنفيذ العمليات المستقبلية للبنك.

من جهته، قال نائب مدير الخزينة والمالية الخارجية، عبد الكريم عشير، ممثلا لوزارة الاقتصاد والمالية، إن “المغرب بلد ناشئ يطمح إلى بلوغ مستويات جديدة من النمو في ظل تسارع وتيرة التنمية”.

وسجل أن “هذا الحل سيمكن من المساهمة في هذا الطموح من خلال توفير بيانات موثوقة لضمان إدارة أكثر فعالية وكفاءة للمشاريع، مما سيبسط اتخاذ القرارات لخدمة أولويات التنمية”.

وباستخدام الأجهزة المحمولة (الهواتف الذكية)، والصور الجوية أو الفضائية، يمكن للحل المعلوماتي “RASME” جمع بيانات دقيقة وموثوقة في الوقت الفعلي لتتبع تقدم المشاريع في صيغ رقمية (بيانات، صور، فيديوهات، خرائط، إلخ)، مباشرة من الميدان.

وتعد أداة “RASME” مبادرة قارية تجسد التحول الرقمي الذي أطلقه البنك لتحويل عملياته التشغيلية. كما تعتبر فرصة لتعزيز الشراكة بين وحدات الإدارة العمومية لتدبير المشاريع والخبراء القطاعيين للبنك.

وتميز حفل الإطلاق بتنظيم ورشة تدريبية تمتد لأربعة أيام، تضم أزيد من 80 مشاركا، لا سيما شركاء البنك المغاربة ومديري المشاريع المقيمين بالمغرب.

وأعقب تقديم هذا الحل الجديد نقاش حول الإمكانات التي توفرها مختلف وسائل جمع البيانات وتسهيل مسار تتبع المشاريع وتقييمها.

اقرأ أيضا

اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تستقبل مجلس الصيادلة الإحيائيين والغرفة النقابية للإحيائيين

الإثنين, 15 يوليو, 2024 في 23:11

بعد الرسالة الموجهة إلى بعض مختبرات التحاليل الطبية، استقبلت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، يوم الثلاثاء 2 يوليوز 2024، مجلس الصيادلة الإحيائيين والغرفة النقابية للإحيائيين.

الموسم الفلاحي 2024 – 2025: السيد صديقي يعلن عن تدابير التحضير

الإثنين, 15 يوليو, 2024 في 23:08

أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بالرباط، عن سلسلة من التدابير التي ستتخذها الوزارة من أجل تحضير الموسم الفلاحي المقبل 2024-2025.

الدارالبيضاء..تطوير التعاون الإقتصادي والتجاري بين المغرب وأوغندا محور لقاء بين رجال أعمال مغاربة ووفد أوغندي

الإثنين, 15 يوليو, 2024 في 23:07

شكلت سبل وآفاق تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين المغرب وأوغندا محور لقاء، جمع رجال أعمال مغاربة ووفد أوغندي، نظمته، اليوم الإثنين بالدار البيضاء، غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء – سطات.