البرنامج الحكومي .. إعطاء انطلاقة جديدة لقطاع السياحة عبر تسريع تنفيذ الاستراتيجية السياحية ” رؤية 2020 “

البرنامج الحكومي .. إعطاء انطلاقة جديدة لقطاع السياحة عبر تسريع تنفيذ الاستراتيجية السياحية ” رؤية 2020 “

الجمعة, 21 أبريل, 2017 - 14:00

 

    الرباط –  تعهدت الحكومة من خلال البرنامج الذي قدمه رئيسها السيد سعد الدين العثماني أول أمس الأربعاء أمام مجلسي البرلمان، بإعطاء انطلاقة جديدة لقطاع السياحة عبر تعبئة مختلف الجهود لتسريع تنفيذ الاستراتيجية السياحية ” رؤية 2020 ” .

    ولتحقيق هذه الأهداف، اعتمدت الحكومة مقاربة ترتكز على مجموعة من الإجراءات تهم بالخصوص إعادة إطلاق دينامية الاستثمار ومواصلة إنجاز البرنامج المسطر في ” رؤية 2020 “، خصوصا من خلال وضع مدونة مشجعة للاستثمار السياحي، إلى جانب تعزيز مكانة المغرب فيما يخص السياحة الشاطئية، لا سيما عبر محطات ” تاغازوت والسعيدية وموغادور وليكسوس ” .

    كما تتضمن التدابير الحكومية المرتقبة لتفعيل حركية القطاع تحسين تنافسية العرض السياحي من خلال تأهيل البنيات الفندقية القديمة ومواصلة تنفيذ برنامج التنافسية والابتكار ل ” رؤية 2020 ” في شقه المتعلق بتحسين مهنية السياحة وبروز أنظمة تنافسية تراعي الشروط البيئية، بالإضافة إلى تحسين جودة التكوين وملاءمته مع حاجيات القطاع .

    ويركز البرنامج الحكومي على تعزيز عمليات التواصل حول الوجهة المغربية قصد ترسيخ صورة المغرب كوجهة سياحية متميزة مع تكثيف عمليات الترويج والتسويق من أجل تعزيز تدفقات السياح من الأسواق التقليدية الأوروبية، بالإضافة إلى مواصلة استراتيجية ولوج أسواق جديدة وتحسين الربط الجوي بين الوجهات السياحية الأساسية بالمغرب والأسواق المصدرة للسياح .

    ويتعهد البرنامج الحكومي في إطار هذه الاستراتيجية بتكثيف الجهود من أجل تطوير خطوط جوية ذات طابع سياحي من وإلى الدول الأوروبية في إطار رؤية مندمجة ومتكاملة للنقل الجوي والسياحي، إلى جانب ربط التنمية السياحية بالتنمية المستدامة والشاملة لمصلحة الساكنة، فضلا عن تثمين التراث الثقافي والقيم المميزة للمحطات السياحية .

    وموازاة مع هذه الإجراءات والتدابير، يلتزم البرنامج الحكومي بتقوية تنافسية قطاع الصناعة التقليدية باعتباره أحد المكونات الأساسية والمحورية في دعم القطاع السياحي، وذلك من خلال الرفع من جودة وجاذبية الخدمات والمنتوجات وتطوير نسيج من المقاولات الحرفية المهيكلة والمناطق الحرفية والمركبات المتخصصة، فضلا عن تطوير سلاسل الإنتاج والتحويل المحلي للمنتوجات، بالإضافة إلى ربط الصناعة التقليدية بالإرث الثقافي والتاريخي للمغرب .

    وترتكز الاستراتيجية التي اعتمدتها الحكومة لتأهيل هذا القطاع وتعزيز مساهمته الاقتصادية، خاصة مع احتضانه ل 3 ر 2 مليون من الحرفيات والحرفيين، على تطوير آليات تمويلية ملائمة وتشجيع الترويج والتسويق والرفع من صادرات الصناعة التقليدية عن طريق تنويع المنتوجات والبحث عن أسواق جديدة .

    كما يعد البرنامج الحكومي بالعمل على تحسين ظروف عيش واشتغال الحرفيين والصناع التقليديين وتعزيز الإطار القانوني والتنظيمي والمؤسساتي للقطاع، بالإضافة إلى مواكبة تطوير دور غرف الصناعة التقليدية والمؤسسات التابعة للقطاع، إلى جانب تعزيز خدمات التواصل والإرشاد عبر إرساء خدمات مندمجة للاستقبال والمصاحبة والتوجيه لمساعدة الحرفيين ومختلف العاملين في القطاع، مع العمل على الرفع من عدد المتدربات والمتدربين وتنمية التكوين المستمر للحرفيين والمشتغلين في المجال التعاوني .

 

 

اقرأ أيضا

المركز الدولي للدراسات الزراعية العليا المتوسطية.. وزير الفلاحة الإسباني يؤكد متانة العلاقات مع المغرب

الجمعة, 25 أكتوبر, 2024 في 21:21

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسباني، لويس بلاناس بوتشاديس، اليوم الجمعة بالرباط، أن العلاقات الثنائية بين بلاده والمغرب واعدة ومتينة، يدعمها مناخ الثقة المتبادلة على المستويات السياسية والدبلوماسية والتجارية.

المكتب الوطني المغربي للسياحة ويونايتد إيرلاينز الأمريكية يطلقان أول رحلة جوية مباشرة تربط نيويورك بمراكش

الجمعة, 25 أكتوبر, 2024 في 18:23

يواصل المكتب الوطني المغربي للسياحة مساعيه الرامية لبلورة مخطط عمله الاستراتيجي “Light in Action” بتنظيم حدث هام متمثل في تدشينه لأول رحلة مباشرة تربط نيويورك الأمريكية بمراكش حطت الرحال اليوم الجمعة بمدرج مطار مراكش-المنارة.

العام الثقافي قطر-المغرب 2024.. افتتاح معرض “جداري آرت” بالرباط

الجمعة, 25 أكتوبر, 2024 في 15:22

تم، اليوم الجمعة بمنتزه الحسن الثاني بالرباط، افتتاح معرض “جداري آرت”، الذي يندرج في إطار فعاليات العام الثقافي قطر-المغرب 2024.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية