آخر الأخبار
البرلمان التونسي يصادق على مقترح قانون يجرد المحكمة الإدارية من اختصاصات البت في المنازعات الانتخابية

البرلمان التونسي يصادق على مقترح قانون يجرد المحكمة الإدارية من اختصاصات البت في المنازعات الانتخابية

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 - 19:03

تونس – صادق مجلس نواب الشعب (البرلمان) التونسي ،اليوم الجمعة في جلسة عامة في إطار دورة استثنائية، على مقترح قانون متعلق بالانتخابات والاستفتاء قدمه عدد من النواب، يروم بالأساس تجريد المحكمة الإدارية من اختصاصات البت في المنازعات الانتخابية ونقلها إلى محكمة الاستئناف .

وجاء مقترح القانون ، الذي قدمه 34 نائبا برلمانيا، بعد سجال قانوني وسياسي أعقب رفض الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تنفيذ أحكام نهائية للمحكمة الإدارية بإدراج ثلاثة أسماء ضمن القائمة النهائية للمرشحين للاقتراع الرئاسي المزمع تنظيمه في سادس أكتوبر المقبل.

وبرر مقدمو مقترح القانون خطوتهم ، حسب تقرير لجنة التشريع في البرلمان، بالرغبة في ” تجنب خطر داهم يهدد وحدة الدولة وسلمها الاجتماعي” مشيرين الى أن “النزاع الانتخابي لا يدخل ضمن اختصاصات المحكمة الادارية” .

وبالتزامن مع جلسة المصادقة على مقترح القانون ، نظمت وقفة احتجاجية قرب البرلمان دعت لها الشبكة التونسية للحقوق والحريات .

واعتبر المحتجون أن هذه التنقيحات تعد “ضربا لأسس المنظومة الانتخابية “، وهي تهدف إلى ” تجريد القضاء الإداري من دوره الحصري في البت في قضايا النزاع الانتخابي” .

وأثار النص المقترح فور الإعلان عنه ردود فعل رافضة من مجموعة من الأحزاب والمنظمات، التي رأت فيه مساسا بدولة القانون وبالمسار الانتخابي لاسيما وأنه يأتي أياما قليلة قبل الاقتراع الرئاسي .

كما اعتبر المرشحان للانتخابات الرئاسية العياشي زمال وزهير المغزاوي، أن مقترح القانون “يشكل مسا بمؤسسات الدولة وتجاوزا للقضاء الإداري المسؤول تقليديا عن النظر في النزاعات الانتخابية”.

وأعلن مكتبا حملتي المرشحين نيتهما “تشكيل فريق قانوني مشترك للطعن في هذا القانون في حال صدوره أثناء العملية الانتخابية الجارية” .

من جهتها أكدت جمعية القضاة التونسيين رفضها لمقترح القانون “لمخالفته لمبادئ دولة القانون ومبادئ الديمقراطية وأسس النظام الجمهوري ولما له من تداعيات خطيرة على سلامة المسار الانتخابي”.

اقرأ أيضا

البرلمان التونسي يصادق على مقترح قانون يجرد المحكمة الإدارية من اختصاصات البت في المنازعات الانتخابية

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 19:03

صادق مجلس نواب الشعب (البرلمان) التونسي ،اليوم الجمعة في جلسة عامة في إطار دورة استثنائية، على مقترح قانون متعلق بالانتخابات والاستفتاء قدمه عدد من النواب، يروم بالأساس تجريد المحكمة الإدارية من اختصاصات البت في المنازعات الانتخابية ونقلها إلى محكمة الاستئناف .

تمديد أجل الترشيح للدورة الثالثة للجائزة الوطنية للفنون التشكيلية إلى غاية 3 أكتوبر المقبل (وزارة)

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 16:57

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة- عن تمديد آجال تقديم ملفات الترشيح إلى غاية 03 أكتوبر المقبل.

الدورة العادية الـ162 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي تخصص لموضوع الفلاحة الصغيرة والمتوسطة (بلاغ)

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 16:54

عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أمس الخميس، الدورة العادية الـ 162 لجمعيته العامة، برئاسة، أحمد رضى شامي، رئيس المجلس.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية