البرلمانات أضحت تضطلع بدور أساسي في تعزيز الدبلوماسية بفضل تقوية اختصاصاتها وتطور الديمقراطية في مختلف المجالات (السيد الراضي)

البرلمانات أضحت تضطلع بدور أساسي في تعزيز الدبلوماسية بفضل تقوية اختصاصاتها وتطور الديمقراطية في مختلف المجالات (السيد الراضي)

الخميس, 15 مايو, 2014 - 14:51

سلا – قال رئيس الاتحاد البرلماني الدولي السيد عبد الواحد الراضي، يوم الخميس بسلا، إن البرلمانات أضحت اليوم تضطلع بدور أساسي في تعزيز الدبلوماسية وفي توطيد العلاقات الدولية، وذلك بفضل تقوية اختصاصاتها وتطور الديمقراطية في مختلف المجالات.

وأوضح السيد الراضي ، خلال محاضرة ألقاها حول “تاريخ وتطور الدبلوماسية في العالم” أن الأهمية التي تكتسيها البرلمانات على المستوى الدبلوماسي تكمن في قيامها بتقريب وجهات النظر بين الأطراف وفي فتح نقاش دولي حول قضايا داخلية وأخرى دولية ، وذلك خلال الاجتماعات البرلمانية.
كما يتجلى دورها الأساسي، يضيف السيد الراضي، في المصادقة على الاتفاقيات الدولية ما يعزز العلاقات بين الدول وفي التصويت على القوانين وفي ضبط وتوجيه سياسة الحكومات، فضلا عن دورها كوسيط في حل بعض المشاكل وتسوية النزاعات الدولية .
وحسب السيد الراضي فإن ما يعكس بجلاء قوة تأثير البرلمان في توجيه السياسات الدولية عبر الضغط على الحكومات هو رفض البرلمان البريطاني التصويت لفائدة التدخل العسكري في سوريا.
وبخصوص الفاعلين في المجال الدبلوماسي، أبرز رئيس مجلس النواب الأسبق ، أن الدبلوماسية لم تعد حكرا على رؤساء الدول والحكومات بل اتسع نطاقها لتشمل منظمات المجتمع المدني والمنظمات النقابية والأحزاب السياسية التي أصبحت منظمة على الصعيد الدولي وتساهم بشكل فعال في اتخاذ القرارات الدولية وفي الحفاظ على مصالح بلدانها والقارة التي تنتمي إليها.

اقرأ أيضا

إفران: تدبير الذكاء الاصطناعي في قلب النقاش بجامعة الأخوين الصيفية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:54

تواصلت أعمال الدورة الثانية للجامعة الصيفية للأخوين بإفران، المنظمة من 21 يوليوز إلى 26 منه تحت شعار “سد فجوة الكفاءات في تدبير منتجات الذكاء الاصطناعي”، أمس الثلاثاء، بمشاركة مختصين من المغرب والخارج.

عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) بلغ 78.4 مليون زبون عند متم يونيو 2024

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:50

بلغ عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) 78,4 مليون زبون، عند متم شهر يونيو 2024، بزيادة بنسبة 5.1 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.