البحث عن آفاق جديدة للتعاون في مجال الطاقة بين المغرب ونيجيريا (السيد عمارة)

البحث عن آفاق جديدة للتعاون في مجال الطاقة بين المغرب ونيجيريا (السيد عمارة)

الأربعاء, 16 أبريل, 2014 - 20:54

الرباط – أجرى وزير الطاقة والمعادن والمياه والبيئة السيد عبد القادر عمارة، مباحثات مع نظيره النيجيري المكلف بالطاقة الكهربائية السيد شيندو نيبو ، تم خلالها الاتفاق على تعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة، وذلك من خلال الانفتاح على آفاق جديدة مبنية على شراكة مفيدة للطرفين .وذكرت وزارة الطاقة والمعادن والمياه والبيئة ، في بلاغ لها ، أن السيد عمارة ، الذي كان يتحدث خلال اجتماع عقده مع نظيره النيجيري على هامش المنتدى الألماني الأفريقي للطاقة بهامبورغ ( 13-15 أبريل) ، أبرز أن إطار التعاون بين الجانبين يشمل ، تحديد أهداف واضحة تندرج في خانة الاهتمام المشترك ، وتنفيذ مشاريع وخطط عمل في مجالات الطاقة .

وبعد أن أشار الوزير إلى المؤهلات الطاقية الكبيرة المتوفرة بأفريقيا ، شدد على الأهمية الكبيرة التي يكتسيها التعاون جنوب / جنوب من أجل مواجهة تحديات الطاقة. وقال إن المغرب ونيجيريا ، يتقاسمان الانشغلات المتعلقة بالتزود بطاقة تجمع بين الوقود الأحفوري والطاقات المتجددة .

من جانبه ، أبرز الوزير النيجيري اهتمام بلاده بالنموذج الطاقي المغربي ، مهنئا المملكة على اختيارها الاستراتيجي المتمثل في التوجه التدريجي نحو مصادر الطاقة المتجددة، ووضع إطار تشريعي جذاب ، وإنشاء بنيات تحتية لتشجيع الاستثمارات في مجال التكنولوجيات الجديدة .

ووصف السيد نيبو رؤية المغرب في مجال الطاقة ب ” الواقعية ” ، لكونها تقوم على تطوير الطاقة المتجددة ، مع الاستخدام المسؤول للوقود الأحفوري.

وأعرب عن أمله في الالتقاء بخبراء مغاربة في مجال الطاقة المتجددة الشمسية والريحية ، للإطلاع أكثر على التجربة المغربية في هذه المجالات .

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.