آخر الأخبار
البحث العلمي عنصر أساسي لخلق المزيد من الثروات والنماء الاقتصادي (ندوة إقليمية)

البحث العلمي عنصر أساسي لخلق المزيد من الثروات والنماء الاقتصادي (ندوة إقليمية)

الأربعاء, 6 نوفمبر, 2013 - 11:05

(بقلم رشيد العمري)

مطار محمد الخامس الدولي (الدار البيضاء)- أجمع العديد من المهتمين والخبراء في ندوة إقليمية عقدت يومي 4 و5 نونبر الجاري بجامعة “مونديابوليس” بالدار البيضاء على أن البحث العلمي أضحى اليوم أكثر من أي وقت مضى عنصرا أساسيا في خلق المزيد من الثروات والنماء الاقتصادي.

وأبرزوا أن الجامعة لم تعد مهمتها تقف عند دورها التقليدي المتمثل في نشر العلم والمعرفة فحسب بل تعدته إلى أبعد مدى من خلال الانخراط في مختلف أشكال البحث العلمي الكفيلة بخلق روح المبادرة لدى الطلبة والباحثين من أجل اقتحام عالم الابتكار والابداع بمختلف تجلياته وخاصة في مجالي المال والأعمال.

وأكد السيد أمين بنسعيد رئيس جامعة “مونديابوليس” في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالنواصر، أن هذا التوجه يتماشى مع الاستراتيجية العامة المعتمدة من قبل الدولة من خلال مخطط الاقلاع الصناعي الذي فسح المجال منذ سنوات لخلق المزيد من الأقطاب العلمية والتكنولوجية والمناطق الصناعية عبر المملكة.

ومن هذا المنطلق، يضيف بنسعيد، أضحت مسؤولية جامعة “مونديابوليس”، يضيف بنسعيد، جسيمة بالنظر لتواجدها في منطقة النواصر التي تتمركز بها أزيد من مائة مقاولة في صناعة الطيران ونحو ألف و500 مقاولة تنشط في قطاعات أخرى، مما يشكل بالنسبة لطلبتها وأساتذتها مشتلا يساعدهم على إجراء بحوث وتجارب ميدانية تستجيب لتطلعات وخصوصيات المنطقة.

وقد بادرت الجامعة إلى احتضان هذا الملتقى العلمي المنظم حول “إدارة وتسيير المجمعات العلمية والتكنولوجية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا)” بمبادرة من منظمة الإيسيسكو وبشراكة مع البنك الاوروبي للاستثمار عبر مركز الاندماج المتوسطي.

ويراهن من خلال التجارب والخبرات التي تم عرضها على مدى يومين استخلاص العبر والدروس التي من شأنها المساعدة على رفع التحديات وتخطي العقبات التي كانت تحدق بالسير السليم والناجع للأقطاب والمجمعات العلمية والتكنولوجية بمختلف اصقاع العالم وبمنطقة “مينا” على الخصوص، وبهذا التكتل يتمكن الذكاء الجماعي من انجاح السياسات المعتمدة لتحقيق التنمية المستدامة.

وفي السياق ذاته أبرز السيد محمد البركاوي، مدير مدرسة المهندسين ونائب رئيس الشؤون الطلابية بجامعة مونديابوليس أن هذا اللقاء، الذي جاء في ظل التحديات الكبرى التي يشهدها العالم من أجل خلق المزيد من الثروات، يعد تجربة رائدة لمد جسور التعاون بين البلدان المشاركة ولتبادل الخبرات والتجارب. ويرى السيد البركاوي أن بإمكان الجامعة أن تجد مكانها ضمن هذه المنظومة من خلال احتضانها للمقاولات والصناعات الناشئة والانفتاح على مختلف المجمعات العلمية والصناعية حتى تكتمل معالم التنمية التي تشترط ضمن مقوماتها مناخ سياسي وتهيئة حضرية ملائمين.

اما السيد عمر اليازغي الرئيس المدير لمجموعة “ميدزيد” فأشار في تصريح مماثل إلى أن المجموعة أخذت على عاتقها العمل على المساهمة في إنجاز فضاءات ذات بنيات تحتية مؤهلة لاستقطاب المقاولات والفعاليات الصناعية ومؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بالقطاعين العمومي والخاص، مما يساعد على خلق نظام اقتصادي تلتئم فيه عناصر التطور الصناعي، ويتيح للمغرب اثبات حضوره ضمن الاقتصاديات التنافسية.

ومن شروط اقتحام هذا الفضاء ، يضيف السيد اليازغي، توفر الفاعلين الاقتصاديين على أهداف واضحة المعالم للسير جنبا إلى جنب مع باقي الفاعلين في مجال البحث العلمي الميداني وذلك من أجل العمل سويا على خلق منتوج يستجيب لحاجيات السوق ومطالب المقاولات العاملة أساسا في القطاع الخاص، مبرزا أن مستقبل البحث العلمي رهين بمدى التقائه مع حاجيات القطاع الذي يعتمد على المبادرات الخاصة. وتعكس المحطة الصناعية المندمجة “ميدبارك” التي دشنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس مؤخرا بالنواصر نجاح مثل هذه التجارب.

وعلى الصعيد الدولي، هناك تجارب رائدة استرعت اهتمام الخبراء المشاركين في هذه الندوة الاقليمية وهمت سلسلة من المجمعات العلمية والتكنولوجية التي رأت النور بكل من بريطانيا واسبانيا وتركيا ،حيث أثبتت بشكل جلي عمق التلاحم القائم بين الجامعة ومحيطها الانتاجي.

اقرأ أيضا

المعرض الوطني للكبّار: فضاء للتفكير في سبل تثمين وتطوير هذه السلسلة ذات التأثير الاقتصادي والاجتماعي المهم

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 14:03

يشكل المعرض الوطني للكبّار، الذي ينظم من 3 إلى 7 يوليوز الجاري تحت شعار “سلسلة الكبار: ثروة وطنية متنامية في ظل التغيرات المناخية”، فضاء للتفكير بامتياز في سبل تثمين وتطوير هذه السلسلة ذات التأثير الاقتصادي والاجتماعي المهم.

افتتاح المصحة الدولية موكادور يشكل علامة فارقة في تاريخ الصويرة (السيد أزولاي)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 13:19

قال مستشار جلالة الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موغادور، أندري أزولاي، أمس الأربعاء بالصويرة، إن المدينة تعيش لحظة مفصلية من تاريخها بافتتاح مصحة دولية متطورة مزودة بأحدث المعدات وتوفر استجابة شاملة وخبرة مهمة قادرة على التعاطي مع الأمراض الأكثر انتشارا.

إطلاق الموجة الأولى لبرامج دعم تنافسية الصناع التقليديين (وزارة)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 12:14

أطلقت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومؤسسة دار الصانع الموجة الأولى من البرامج الثلاثة لدعم تنافسية الصناع التقليديين، والتي تم الإعلان عنها في شهر دجنبر 2023.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية