الافتتاح الرسمي للدورة 19 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة بتكريم أسطورتين فنيتين راحلتين

الافتتاح الرسمي للدورة 19 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة بتكريم أسطورتين فنيتين راحلتين

الجمعة, 13 مايو, 2016 - 12:13

     – من مبعوث الوكالة سعيد الرفاعي-

   الصويرة- تم أمس الخميس بمدينة الصويرة تنظيم الافتتاح الرسمي للدورة 19 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ، الذي ينظم إلى غاية 15 ماي الجاري، بتكريم أسطورتين فنيتين رحلتا هذه السنة هما محمود غينيا من المغرب ودودو نداي روز من السنغال.

     وشكلت سهرة الافتتاح، التي تم وضعها خصيصا لهذه الدورة من المهرجان، استحضارا لذكرى الفنانين الراحلين من خلال استعادة أغان رئيسية من أغانيهما الخالدة، بمشاركة عائلة محمود غينيا، خاصة ابنه محمود غينيا عازف الكنبري، وشقيقه لمعلم مختار غينيا ابن المعلم بوبكر غينيا الرمز البارز للموسيقى الكناوية وحفيد الكناوي با مسعود.

     وشاركت أيضا في حفل الافتتاح “دودو نداي روز بركيسيون أوركسترا”، التي تتشكل من عدد من أفراد عائلة الفنان السنغالي الراحل، أحد أعظم عازفي الإيقاع على مر التاريخ، الذي نعته اليونسكو  عند رحيله في شهر غشت المنصرم  بقولها “ذهب الكنز الإنساني الحي”.

      وانضاف صوت الفنانة رشيدة طلال، سفيرة الأغنية الصحراوية، إلى الرنات الجهورية الكناوية من خلال مزج موسيقي متميز، إذ واكبت بصوتها إيقاعات شباب الدقات الكناوية وخلف مبدعيها الكبار.

      وقد أصدرت رشيدة طلال، التي اكتشفها جمهورها في برنامج “نجوم ونجوم” للقناة التلفزيونية الثانية، أول ألبوم لها متضمنا أغنيتي “تعلق قلبي” و”باللي تعبنا سنين في هواك” وعيرهما، قبل أن تحصل سنة 1998 على جائزة ثاني أفضل صوت في مهرجان دبي.

   وفي إطار حفلات موسيقى المزج (فيزيون)، دعا لمعلم محمد كويو، المزداد بمراكش سنة 1957 والذي ارتقى إلى مرتبة معلم بها سنة 1980، الثلاثي جيف بلارتريو من الولايات المتحدة الذي يتشكل من جيف بالار (كاليفورنيا) عازف الطبل مع عمالقة الموسيقى “راي تشالرز” و”بات ميتني” و”تشيك كروبيا” وغيرهم، وليونيل لويك (بنين) وميكيل زينون (بورتوريكو).

   وينهل هذا الثلاثي من الخلفيات الثقافية والموسيقية لأعضائه الثلاثة، مع توظيف روح الارتجال واعتماد آلات القيثارة والساكسوفون والباتري وحدها، سعيا من مؤسس الفرقة، التي أصدرت ألبومها الأول سنة 2014 بعنوان “تايمز تالس” وحاز جائزة “جرمن إكو  جاز” سنة 2015، وراء الرنات في مختلف بقاع العالم إذ شكل مجموعة من الطبول من الهند والأمريكيتين وباكستان وإفريقيا وكذا الصنوج التركية.    

   وتواصل حفل الافتتاح بتقديم لمعلم عبد السلام عليكان، الذي برز بخصوص الدور الاستشفائي لموسيقى كناوة، ثمرة لقاء بين تاكنويت وجذورها العميقة في قلب إفريقيا من خلال عزفه على آلة الكنبري رفقة الرباعي “صونغوي بلوز” من مالي التي تؤدي إيقاعات البلوز والفانك وغيرهما.

   ويشتغل لمعلم عليكان، المدير الفني للمهرجان إلى جانب مريم زياد، على الإقامات الفنية بسحر “العادة الصويرية” التي تشكل ترسيخا تقليديا لهذا الحفل الفني، الغني بالإيقاعات الموسيقية والجذبات الروحانية والرقصات الشعبية ذات الجذور الإفريقية العميقة. 

   وقد شارك لمعلم عليكان، قائد فرقة “طيور كناوة” التي قدمت في الدورة السابقة للمهرجان مزجا فنيا مع الجاز رفقة عازف الفيثارة سيلفان لوك، في سهرات إلى جانب فنانين عالميين في موسيقى العالم والجاز  من قبيل جلبرتو جيل سنة 2007، وعلي فرك توريه سنة 2001، وعازف القيثارة والبيانو الكونغولي رايليما سنة 2007.

   

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 10:42

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الاثنين، على وقع الارتفاع، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,07 في المائة ليستقر عند 13.632,85 نقطة.

تاوريرت.. العيون سيدي ملوك تعيش على إيقاع فعاليات أسبوعها الثقافي السادس

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 9:54

تعيش مدينة العيون سيدي ملوك بإقليم تاوريرت، على إيقاع فعاليات أسبوعها الثقافي في دورته السادسة، الذي تنظمه الجماعة الترابية تحت شعار “حفظ التراث اللامادي والاهتمام بالمنتوج المجالي أساس للتنمية المحلية”.

اجتماع أكرا: التنسيق الوثيق بين الاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية ضروري لإحراز تقدم في برامج الاندماج في إفريقيا

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 8:01

أكد المشاركون في الاجتماع التنسيقي نصف السنوي السادس بين الاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والآليات الإقليمية، اليوم الأحد بأكرا بغانا، أن التنسيق الوثيق بين هذه الأطراف أمر ضروري لإحراز تقدم في برامج الاندماج في القارة الإفريقية.