الاعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء “انتصار دبلوماسي كبير” (خبير برتغالي)

الاعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء “انتصار دبلوماسي كبير” (خبير برتغالي)

الثلاثاء, 18 يوليو, 2023 - 15:53

لشبونة – قال الخبير والمحلل السياسي البرتغالي، راوول براغا بيريش، اليوم الثلاثاء، إن قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه يعد “انتصارا دبلوماسيا كبيرا” سيعطي دفعة قوية للدينامية الإيجابية التي تعرفها الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأشار السيد براغا في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن الاعتراف الاسرائيلي بمغربية الصحراء يعزز الزخم المثمر والإيجابي الذي طبع دبلوماسية جلالة الملك ويؤكد وجاهة وعدالة موقف المغرب.

وشدد على أنه “يتعين على البلدان الأخرى، وخاصة الأوروبية، أن تحذو حذو اسرائيل وتراجع موقفها وتخرج من المنطقة الرمادية” لدعم هذه الدينامية الجديدة التي تعزز الوضع المشروع للمغرب في صحرائه، لافتا إلى أنه بفضل الجهود الدبلوماسية التي يبذلها المغرب، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يواصل المجتمع الدولي دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي، ولا سيما الولايات المتحدة وألمانيا وإسبانيا وهولندا وسويسرا.

وسجل الخبير البرتغالي أن هذا القرار يزعج الكثير من الأطراف، التي أصبحت معزولة أكثر فأكثر، مشددا على أن الاعتراف بمغربية الصحراء بات حتميا ومنطقيا لتسوية هذا النزاع الذي عمر طويلا.

وبرأيي المحلل السياسي، فإن الافتتاح المزمع لقنصلية إسرائيلية في الداخلة سيفتح الباب أمام الاستثمار والتجارة والسياحة في هذه المنطقة المهمة جدا بالأقاليم الجنوبية للمملكة، معتبرا أن الإعلان عن افتتاح هذه الممثلية القنصلية يعد فرصة لتكريس مدينة الداخلة، كمركز إقليمي، وتعزيز مكانتها كبوابة نحو افريقيا.

وكان بلاغ للديوان الملكي قد أعلن أمس الاثنين أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس-نصره الله- توصل برسالة من رئيس وزراء دولة إسرائيل، فخامة السيد بنيامين نتنياهو، رفع من خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى العلم السامي لصاحب الجلالة قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”. وشدد، أيضا، على أنه سيتم “إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار.

وفي رسالته إلى جلالة الملك، أفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن إسرائيل تدرس، إيجابيا، “فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة”، وذلك في إطار تكريس قرار الدولة هذا.

اقرأ أيضا

الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني يشيد بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالة الملك لتعزيز التعاون جنوب -جنوب

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 20:40

أعرب الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني، غوستافو باتشيكو، عن تقديره العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واعتزازه بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالته الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب جنوب ومد جسور التواصل بين البلدان الأمريكولاتينية والقارة الإفريقية والعالم العربي.

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.

طنجة .. افتتاح القنصلية الفخرية لسويسرا

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 16:24

افتتحت اليوم الجمعة بطنجة القنصلية الفخرية لسويسرا والتي ستغطي جهتي طنجة-تطوان-الحسيمة والشرق، بحضور دبلوماسيين ومسؤولين جهويين ومحليين وشخصيات أخرى.