الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء “مفيد للغاية” و”جد مشجع” (وزير بريطاني سابق)

الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء “مفيد للغاية” و”جد مشجع” (وزير بريطاني سابق)

الجمعة, 11 ديسمبر, 2020 - 20:09

لندن – قال الوزير البريطاني السابق، ديريك كونواي، اليوم الجمعة بلندن، إن قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء “مفيد للغاية” و”جد مشجع”.

وأشاد السيد كونواي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بقرار “مفيد للغاية وجد مشجع”، مسجلا أن افتتاح قنصلية أمريكية بالداخلة، على غرار خمسة عشر بلدا إفريقيا قررت فتح تمثيلياتها بالأقاليم الجنوبية، “يعكس ليس فقط شرعية السيادة المغربية على الصحراء، لكن يعترف أيضا بمظاهر التقدم الاقتصادي التي تشهدها المنطقة بفضل الجهود المبذولة من طرف المملكة”.

وأكد السيد كونواي، الذي يعد أيضا عضوا بارزا في المنصة الدولية لدعم الصحراء المغربية، أن المجتمع الدولي “تفاجأ وتملكته الصدمة عندما قررت +البوليساريو+ إغلاق الحدود بين المغرب وموريتانيا بالمنطقة العازلة للكركرات”، ما أثار بالنسبة له، “إدانة عبر العالم”.

وسجل من جهة أخرى أن “+البوليساريو+ مثل الجزائر أدركت أن المجتمع الدولي يعترف بالسياسة “الرصينة” و”الحكيمة” والمتوازنة للغاية” التي ينتهجها المغرب، خلف قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وبعد تذكيره بالإصلاحات المنفذة من طرف المغرب للنهوض بدور المجتمع المدني وبالتطور الاقتصادي والاجتماعي لجميع جهات المملكة، أكد أن القرار الأمريكي يشكل أيضا “اعترافا بالتغييرات التي يعرفها المغرب وبالجهود التي يبذلها في جميع المجالات”.

وقال الوزير البريطاني السابق إن هذا “اعتراف بمظاهر التقدم المحرزة من طرف المغرب وريادته”، داعيا الجزائر و”البوليساريو” إلى الانخراط في دينامية السلام هاته من أجل تسوية نهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

اقرأ أيضا

المغرب : النمو المتوقع يصل إلى 3 في المئة سنة 2024 (مندوبية)

الخميس, 18 يوليو, 2024 في 11:52

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه من المتوقع أن يسجل الناتج الداخلي الإجمالي للمغرب نموا بنسبة 3 في المئة سنة 2024 عوض 3,4 في المئة المسجلة سنة 2023.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الخميس, 18 يوليو, 2024 في 10:44

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,15 في المائة ليستقر عند 13.605,73 نقطة.

إقرار مدونة الأخلاقيات البرلمانية ضمن النظام الداخلي لمجلس النواب.. لبنة تعزز الثقة في المؤسسات المنتخبة

الخميس, 18 يوليو, 2024 في 9:49

بعد مخاض طويل ونقاشات ومشاورات مكثفة، توفقت مكونات مجلس النواب، في إقرار نظام داخلي جديد للمجلس سمته الأبرز اشتماله على 13 مادة معدلة تتعلق بمدونة الأخلاقيات البرلمانية بعد استحضار مضمون الرسالة الملكية الموجهة إلى البرلمان بمجلسيه بمناسبة الذكرى الستين لقيامه.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية