الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه، أمل حقيقي في مستقبل المنطقة (أكاديمي)

الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه، أمل حقيقي في مستقبل المنطقة (أكاديمي)

الجمعة, 11 ديسمبر, 2020 - 16:08

ستراسبورغ – أكد البروفيسور، جان ماري هيدت، أن الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب الكاملة والشاملة على صحرائه، يشكل أملا حقيقيا لمستقبل المنطقة.

وقال الجامعي الفرنسي-السويسري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “القرار الأمريكي كان مأمولا ومتوقعا، واليوم يتجسد من خلال صوت رئيس البلاد. إنه خبر رائع بالنسبة لمستقبل الأطفال، والنساء والرجال، الذين لم يعرفوا منذ عقود سوى حالة واحدة فقط، حالة الخوف من الغد”.

وأشار إلى أن “هذه المنطقة المغربية ستتمكن أخيرا من الانخراط في تطور اجتماعي حقيقي ونمو اقتصادي في بيئة يسودها السلام”، مسجلا أن هذا الاعتراف هو “نتيجة علاقات طويلة وعميقة بين الدولتين، حيث تمكن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عبر رغبته في تقديم مستقبل أفضل للشعب المغربي، من جعل صوت التاريخ المغربي يسمع عاليا”.

وأوضح أن “المجتمع الدولي قد اعترف بالفعل، وفي مناسبات عدة، بأن هذه المنطقة تابعة للمملكة. وبطبيعة الحال، أبرم الاتحاد الأوروبي أيضا اتفاقيات مهمة تشهد على هذا الاعتراف. من المؤكد أن بعض البلدان اتخذت أيضا القرار المهم القاضي بافتتاح تمثيليات دبلوماسية لها في الداخلة، وبالطبع أصدرت الأمم المتحدة عدة قرارات وعملت من أجل الحفاظ على السلام عبر إحداث وتمديد مهمة بعثة المينورسو”.

وشدد الأكاديمي الفرنسي-السويسري على أن “القيمة المضافة لجميع هذه الإنجازات تتجسد اليوم من خلال قرار دولة كبرى هي الولايات المتحدة الأمريكية، ما يفتح الطريق مشرعا أمام تعميم هذا الاعتراف”، معتبرا أن “العمل المكثف، طويل الأمد والعميق للغاية للدبلوماسية المغربية تحت رعاية جلالة الملك يكون بذلك قد أعطى ثماره”.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قد أجرى أمس الخميس، اتصالا هاتفيا مع السيد دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، الذي أخبر خلاله جلالة الملك بأنه أصدر مرسوما رئاسيا، بما له من قوة قانونية وسياسية ثابتة، وبأثره الفوري، يقضي باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية.

وفي هذا السياق، وكأول تجسيد لهذه الخطوة السيادية الهامة، قررت الولايات المتحدة فتح قنصلية بمدينة الداخلة، تقوم بالأساس بمهام اقتصادية، من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لاسيما لفائدة ساكنة الأقاليم الجنوبية.

 

اقرأ أيضا

العيون.. المغرب ومالاوي يوقعان عددا من الآليات القانونية

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 في 15:29

وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة ونظيرته الملاوية نانسي تيمبو، اليوم الثلاثاء بالعيون، على عدد من الآليات القانونية، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة الأولى للجنة المختلطة للتعاون بين البلدين.

العيون.. انعقاد الدورة الأولى للجنة المختلطة للتعاون بين المغرب ومالاوي

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 في 14:32

انعقدت، اليوم الثلاثاء بالعيون، أشغال الدورة الأولى للجنة المختلطة للتعاون بين المغرب ومالاوي، تحت الرئاسة المشتركة لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيرته من جمهورية ملاوي نانسي تيمبو.

مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مقترح تعديل النظام الداخلي للمجلس

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 في 12:21

صادق مجلس النواب خلال جلسة عمومية عقدها اليوم الثلاثاء، بالأغلبية، على مقترح تعديل النظام الداخلي للمجلس برمّته، كما صادقت عليه اللجنة المعنية، بعد ترتيب الأثر على ضوء قرار المحكمة الدستورية واعتماد فهرسة جديدة لهذا النظام.