آخر الأخبار
الاطلاع على عدد من المشاريع التنموية بعمالة وجدة أنجاد بمناسبة عيد العرش المجيد

الاطلاع على عدد من المشاريع التنموية بعمالة وجدة أنجاد بمناسبة عيد العرش المجيد

الجمعة, 29 يوليو, 2016 - 21:52

 

وجدة –  اطلع والي جهة الشرق، عامل عمالة وجدة أنجاد، السيد محمد مهيدية، اليوم الجمعة، على عدد من المشاريع التنموية بتراب العمالة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى ال17 لعيد العرش المجيد.

وهكذا، اطلع  الوالي، الذي كان مرفوقا برئيس مجلس جهة الشرق السيد عبد النبي بعيوي وعدد من الشخصيات الأخرى، على المشاريع المبرمجة بكل من جماعتي بني درار وبني خالد، والتي تهم على الخصوص مشاريع تندرج في إطار مخطط تنمية وجدة الكبرى 2015 – 2020 وكذا البرنامج الاستعجالي لتنمية المناطق الحدودية لجهة الشرق.

وفي هذا السياق، بلغ الغلاف المالي المرصود لإنجاز مشاريع تنموية لفائدة جماعة بني درار واولاد سيدي أحمد زروق بجماعة بني خالد برسم 2015 – 2017 ما يعادل مليونين و755 ألف و842 درهم.

وتهم هذه المشاريع تهيئة مسلك سيدي أحمد بوغزال على طول 3.5 كيلومتر وربط مضخة الماء الكائنة بالثقب المائي لكصيعة بالشبكة الكهربائية في إطار اتفاقية شراكة مع جماعة بني خالد وبناء جزء من سور مقبرة لمسيد وبناء خزان مائي بدوار لكصيعة بسعة 40 متر مكعب وشراء 43 رأس من الماعز لفائدة النساء السلاليات الأرامل.

وفي ما يتعلق بمشروع تأهيل المناطق الحدودية لجهة الشرق، اطلع الوفد الرسمي بمركز بني درار على عملية تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز وتقوية الشبكة الطرقية.

ويندرج هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 211 مليون درهم، في إطار تفعيل اتفاقية للشراكة لإنجاز البرنامج الاستعجالي لتأهيل المناطق الحدودية لجهة الشرق برسم 2016 – 2017.

إلى ذلك، تهدف المشاريع المندرجة في إطار تنمية جماعتي بني درار وبني خالد إلى تحقيق عدد من الغايات من قبيل إحداث مرافق عمومية وإنجاز مشاريع خاصة بالبنيات التحتية وفك العزلة عن جماعتي بني درار وبني خالد وإنجاز المسالك القروية ودعم الأنشطة المتعلقة بالنشاط الفلاحي وتثمين المنتوجات الفلاحية وتقوية ارتباط الساكنة بمجالها الجغرافي والتشجيع على التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.

وفي هذا الصدد، يتوخى البرنامج التكميلي للتأهيل الحضري لبني درار، المندرج ضمن مخطط تنمية وجدة الكبرى 2015 – 2020، تتمة مشروع إنشاء قنوات صرف مياه الأمطار – الشطر الثاني، بتكلفة تبلغ مليوني درهم وإنجاز الشطر الثاني لصيانة الطرق (10 ملايين درهم) وتهيئة ساحة بدر (مليونا درهم) وإحداث مركز للتأهيل المهني بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (5.5 مليون درهم) وبناء داخلية بإعدادية أبي ذر الغفاري (8 ملايين درهم).

وتهم المشاريع التنموية في جماعة بني خالد، المندرجة في إطار مخطط تنمية وجدة الكبرى 2015 – 2020، على الخصوص، توسعة وتقوية الطرق بجماعة بني خالد على طول 22 كيلومتر، بتكلفة تبلغ 26 مليون درهم، وتوسيع شبكة الولوج إلى الماء الصالح للشرب (1.5 مليون درهم) وتعميم الولوج إلى الكهرباء (0.4 مليون درهم) وغرس الأشجار المثمرة وتكثيف إنتاج اللحوم الحمراء وخلايا النحل (11.4 مليون درهم)، فضلا عن مشاريع أخرى.

كما اطلع السيد مهيدية، والوفد المرافق له، على مشاريع تنموية أخرى ستستفيد منها جماعتي بني درار وبني خالد في إطار اتفاقيات التعاون والشراكة المبرمة من طرف مجلس جهة الشرق والشركاء.

وتندرج هذه المشاريع في إطار اتفاقية للشراكة والتعاون لإنجاز مشاريع مندمجة بقطاع الماء لتنمية الموارد المائية والمحافظة عليها بجهة الشرق برسم 2016 – 2020، واتفاقية إطار للشراكة لتأهيل مراكز جماعات جهة الشرق برسم 2016 – 2021، وبرنامج الدعم الفلاحي للشريط الحدودي لاعتماد السقي بالرش بالتنقيط، والدعم الاستثنائي للبرنامج الاستعجالي لتأهيل المناطق الحدودية برسم 2016 – 2017، واتفاقية شراكة بين مجلس جهة الشرق ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في أفق 2021.

وفي السياق ذاته، قام الوالي بالاطلاع على مشروع يتعلق بتوزيع عدد من رؤوس الماعز على جمعية العيدان للبيئة والتنمية المستدامة بجماعة بني خالد.

 

اقرأ أيضا

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.