آخر الأخبار
الاحصاء العام للسكان والسكنى .. انطلاق المرحلة الأولى من التكوين الحضوري للمشرفين الجهويين والإقليميين المكونين

الاحصاء العام للسكان والسكنى .. انطلاق المرحلة الأولى من التكوين الحضوري للمشرفين الجهويين والإقليميين المكونين

الإثنين, 8 يوليو, 2024 - 18:50

الرباط – انطلقت اليوم الإثنين بالرباط المرحلة الأولى من التكوين الحضوري للمشرفين الجهويين والإقليميين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.

وسيتم خلال هذه المرحلة، التي ستستمر إلى غاية 20 يوليوز الجاري، والتي ستجرى على الصعيد المركزي، تكوين 215 مشرفا مركزيا وجهويا ومكونا إقليميا من طرف 24 مشرفا مركزيا ومكونا، وذلك بحضور 12 مديرا جهويا وعددا من المشرفين المركزيين.

وأكد السيد أحمد الحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، بهذه المناسبة، أن نجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى رهين  بالتحضير الخرائطي الذي يعطي إمكانية تحديد مناطق الإحصاء للتأكد من أن جميع الأسر سيتم إحصاؤها.

وشدد السيد الحليمي أيضا على أهمية تكوين الباحثين والباحثات الذين سيشاركون في عملية الإحصاء من أجل فهم واستيعاب الأسئلة التي سيتم طرحها على المستجوبين.

وحرص السيد أحمد الحليمي على التأكيد على أهمية اللهجة المحلية التي سيتم استعمالها من طرف الباحثين من أجل تواصل أفضل مع الساكنة المستهدفة بمختلف المناطق.

من جانبه، قال مدير الإحصاء بالمندوبية السامية للتخطيط، أسامة مرسلي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا التكوين الحضوري سبقه تكوين عن بعد بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية كان هدفه الأساسي توحيد المفاهيم لدى المشاركين في الإحصاء.

وأشار إلى أنه تم انتقاء 55 ألف مترشح للمشاركة في التكوين الحضوري عبر ثلاثة مراحل، مضيفا أن المرحلة الثانية ستهم المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين على مستوى العمالات والأقاليم، في حين ستشمل المرحلة الثالثة تكوين المراقبين والباحثين على مستوى الجماعات.

من جانبها، قالت المسؤولة عن التكوين والإحصاء بالمندوبية السامية للتخطيط، عائشة مرشد، إنه سيتم التركيز خلال المرحلة الأولى من التكوين الحضوري على التطبيق المعلوماتي، في مختلف مراحله، بدءا بالتعرف على الميدان، وكيفية تحديد منطقة العمل حتى يمكن للباحث إحصاء الأسر دون تكرار أو نسيان.

أما المرحلة الثانية للمكونين أي المشرفين الاقليميين والجهويين، فتهم كيفية تجميع المعطيات لدى الأسر ليكون شاملا لجميع الفئات (الأسر المستقرة بمناطق الاحصاء، الرحالة، بدون مأوى … ) حيث تمت، في هذا الصدد، تهيئة عدة استمارات مدمجة باللوائح الالكترونية ستمكن من تجميع المعطيات الخاصة بهذه الفئات.

وتتكون الموارد البشرية للإحصاء من 40 ألفا و882 باحثا، و11 ألفا و904 مراقبين، وألف و71 مشرفا جماعيا.

وقد تمت تعبئة هذه الموارد عبر مرحلتين، مرحلة أولى همت الانتقاء من أجل التكوين عن بعد تم خلالها انتقاء 200 ألف مترشح ومترشحة، ومرحلة ثانية تم خلالها انتقاء المشاركين في التكوين الحضوري وإنجاز الإحصاء للذين اجتازوا التكوين عن بعد والمقابلة الحضورية.

اقرأ أيضا

الحكومة توصلت منذ بداية الولاية التشريعية بـ 22 ألفا و106 سؤالا كتابيا وأجابت عن أزيد من 70 في المائة منها (بايتاس)

الإثنين, 8 يوليو, 2024 في 19:26

أفاد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الاثنين، بأن الحكومة توصلت منذ بداية الولاية التشريعية بـ 22 ألفا و106سؤالا كتابيا من مجلسي البرلمان، أجابت عن 15 ألفا و843 سؤالا منها، بنسبة تفوق 71,67 في المائة.

الأحكام القضائية الإدارية في مواجهة أشخاص القانون العام.. تنفيذ 5458 حكما خلال السنوات الثلاثة الأخيرة (وزير العدل)

الإثنين, 8 يوليو, 2024 في 19:16

أفاد وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن عدد الأحكام القضائية الإدارية في مواجهة أشخاص القانون العام، التي تم تنفيذها، بلغ 5458 خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، وذلك بنسبة 38 في المائة.

كرة القدم.. تعيين بوشعيب لحرش رئيسا للجنة المركزية للتحكيم (جامعة)

الإثنين, 8 يوليو, 2024 في 14:30

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الاثنين، تعيينها للسيد بوشعيب لحرش رئيسا للجنة المركزية للتحكيم.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية