الاحتفال في الفاتيكان بعيد العرش المجيد

الاحتفال في الفاتيكان بعيد العرش المجيد

الثلاثاء, 1 أغسطس, 2023 - 19:07

الفاتيكان – أقامت سفارة المغرب لدى الكرسي الرسولي، مساء أمس الأحد، حفل استقبال بهيج بمناسبة الذكرى الـ 24 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين.

وتميز هذا الحفل بحضور شخصيات مرموقة من الفاتيكان والهيئة السيادية العسكرية لمالطا، إلى جانب ممثلين عن السلك الدبلوماسي المعتمد لدى الكرسي الرسولي.

وفي كلمة ألقتها بهذه المناسبة، أبرزت سفيرة المغرب لدى الكرسي الرسولي، السيدة رجاء ناجي مكاوي، “القيم والرمزية القوية التي يكتسيها احتفال الشعب المغربي بعيد العرش، والتي تعكس تشبثه العريق والراسخ بالملكية وبشخص جلالة الملك”.

من جهة أخرى، استعرضت السيدة ناجي مكاوي مختلف الأوراش الإصلاحية المنفذة خلف قيادة صاحب الجلالة طوال سنوات حكم جلالته الأربع والعشرين، في تناغم مع تطلعات الشعب المغربي، والتي تجعل من المملكة واحة للاستقرار ومحفزا له ضمن محيطها الإقليمي.

وأكدت الدبلوماسية المغربية أن “جلالة الملك، ومنذ بداية حكمه، ما فتئ يعزز مكانة المغرب على الساحة الدولية، ويدعم أسس الدولة المغربية مع فتح آفاق جديدة”، لافتة إلى أن حكمة صاحب الجلالة ورؤيته المتبصرة مكنتا المملكة من الارتقاء إلى مرتبة الريادة على الصعيدين الإقليمي والدولي على جميع المستويات، لاسيما في مجال المصالحة والوساطة، مع الاستفادة من دعم متواصل لقضيتها الوطنية العادلة.

كما أكدت السفيرة أن العلاقات العريقة القائمة بين المغرب والكرسي الرسولي، التي تعود لـ 11 قرنا، ما فتئت تتعزز، مذكرة بالزيارة التاريخية التي قام بها قداسة البابا فرانسيس إلى المغرب في مارس 2019.

وأشارت السيدة ناجي مكاوي إلى أن هذه الزيارة التي اتخذت من النهوض بالحوار بين الأديان وتعزيز التفاهم المتبادل شعارا لها، تميزت بالتوقيع من قبل أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، وقداسة البابا، على نداء القدس، الذي “ساهم بشكل نوعي في تعزيز قيم الأخوة والسلام والتسامح”.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أعرب كاتب الكرسي الرسولي للعلاقات مع الدول، بول ريتشارد غالاغر، عن “تقديره العميق” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، منوها بـ “جودة العلاقات المتميزة” القائمة بين المملكة والكرسي الرسولي.

وقال السيد غالاغر إن “البابا فرانسيس يشيد بجهود جلالة الملك في مجال الحوار بين الأديان، والذي يعد بمثابة قاعدة أساسية للسلام العالمي”، لافتا إلى الذكريات العزيزة التي يحتفظ بها الحبر الأعظم من زيارته للمغرب في نهاية مارس 2019.

وفي السياق ذاته، أعرب الكاتب العام في الشؤون الخارجية بالهيئة السيادية العسكرية لمالطا، جيامباولو كانتيني، عن سعادته بمشاطرة الشعب المغربي قاطبة أفراحه وبهجته بهذه المناسبة السعيدة، معبرا عن تهانيه الحارة لجلالة الملك وأطيب متمنياته بالصحة والازدهار.

وقال إن “المغرب يعتمد مقاربة إنسانية تجد ترجمتها في الكثير من المبادرات التضامنية على المستوى الدولي”، مؤكدا استعداده للعمل بشكل أكبر مع المملكة في هذا المجال.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024 (ملاكمة/54 كلغ).. المغربية وداد برطال تتأهل إلى ربع النهائي

الثلاثاء, 30 يوليو, 2024 في 15:03

تأهلت الملاكمة المغربية وداد برطال، اليوم الثلاثاء، إلى الدور ربع النهائي في وزن أقل من 54 كلغ، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

اليوم الثالث من المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”.. أمسية فنية حافلة بإيقات متنوعة ومتميزة

الثلاثاء, 30 يوليو, 2024 في 11:02

تواصلت فعاليات الدورة الـ12 من المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”، بمنصة كورنيش أبي رقراق بالرباط، بسهرة فنية، أحياها، مساء أمس الإثنين، عدد من الفنانين المغاربة، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية