آخر الأخبار
الاجتماع الـ(67) للمجلس التنفيذي لمنظمة “الأرابوساي” في الرياض بمشاركة المغرب

الاجتماع الـ(67) للمجلس التنفيذي لمنظمة “الأرابوساي” في الرياض بمشاركة المغرب

الخميس, 7 ديسمبر, 2023 - 10:53

الرياض – انطلقت، أمس الأربعاء بالرياض، أعمال الاجتماع السابع والستين للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة “الأرابوساي”، بمشاركة رؤساء الأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة الأعضاء في المجلس.

ويشارك من المغرب في هذا الاجتماع، الذي يعقد على مدى يومين، السيدة زينب العدوي، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات.

وأكد رئيس الديوان العام السعودي للمحاسبة رئيس المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة حسام بن عبدالمحسن العنقري، في كلمته الافتتاحية، على أهمية هذا الاجتماع الذي يهدف إلى استكمال جهود المجلس التنفيذي للمنظمة في تعزيز التعاون والعمل المشترك والتنسيق بين الأجهزة الرقابية في الدول العربية، وإتاحة الفرصة لتبادل المعلومات والخبرات والتجارب المهنية والرقابية؛ بغية تطوير العمل بالمنظمة.

واستعرض أعضاء المجلس، عقب ذلك، عددا من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع من أهمها التقارير المقدمة من رئيس المجلس التنفيذي والأمانة العامة عن نشاطات المنظمة، كما تم اعتماد الحساب الختامي للمنظمة للعام (2022) والموازنة التقديرية للعام (2024).

وناقش الاجتماع أيضا تقارير اللجان الأساسية والفرعية بالمنظمة كتقرير لجنة تنمية القدرات المؤسسية التي يرأسها الديوان العام السعودي للمحاسبة، ولجنة المعايير المهنية والرقابية، ولجنة الرقابة على أهداف التنمية المستدامة، ولجنة متابعة الخطة الاستراتيجية للمنظمة.

يذكر أن الديوان العام للمحاسبة يتولى رئاسة منظمة “الأرابوساي” للفترة (2023-2025)، وتهدف هذه المنظمة إلى تنظيم التعاون وتدعيمه بين الأجهزة الأعضاء فيها، وبين هذه الأجهزة والمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة “الإنتوساي”، والمنظمات الإقليمية الأخرى التي لها صلة بأعمال الرقابة المالية والمحاسبة.

كما تهدف منظمة (الأرابوساي) التي تأسست عام 1976، بعضوية جميع الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية، إلى تمكين الأجهزة الأعضاء من مساعدة حكوماتها على تحسين الأداء، وتعزيز الشفافية، وضمان المساءلة، إضافةً إلى نشر الوعي الرقابي، وتعزيز الكفاءة والفاعلية، والاستخدام الأمثل للموارد.

اقرأ أيضا

تكريم سفيرة المغرب ببوغوتا من قبل الجمعية الكولومبية للصحافة والاعلام

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 13:23

تم، أمس الخميس، ببوغوتا، تكريم سفيرة المغرب في كولومبيا، فريدة لوداية، من قبل الجمعية الكولومبية للصحافة والاعلام، وهي أهم تنظيم مهني في المجال الإعلامي بهذا البلد، والتي وشحتها ب”ميدالية القانون والديمقراطية فرانسيسكو دي باولا سانتاندير”، فئة “الصليب الكبير من الدرجة الاستثنائية”.

الإحالة الملكية على المجلس العلمي الأعلى من شأنها تحصين الفتوى في الشأن العام من اجتهادات الأفراد

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 13:20

أكد عضو المجلس العلمي المحلي للرباط، عبد الكامل بولعمان، أن إحالة جلالة الملك محمد السادس، بعض المقترحات المرتبطة بنصوص دينية، التي رفعتها الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة إلى جلالته، على المجلس العلمي الأعلى، من شأنها تحصين الفتوى في الشأن العام من اجتهادات الأفراد وتأويلاتهم.

النجم اللبناني راغب علامة يضيء سماء منصة أنفا بارك بالدار البيضاء في حفل افتتاح مهرجان “أليف” للموسيقى العربية

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 11:52

في انتظار حفل “ملكة المسرح” ميريام فارس المقرر في الأمسية الثانية من مهرجان «أليف» للموسيقى العربية، كانت الأغنية اللبنانية حاضرة بقوة في النسخة الأولى من هذا الحدث الفني، وذلك منذ الأمسية الافتتاحية مساء أمس الخميس بمنتزه أنفا بارك، وذلك من خلال عرض موسيقي متميز للنجم اللبناني راغب علامة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية