آخر الأخبار
الاجتماع الثالث لوزراء الثقافة في البلدان العربية والأمريكية الجنوبية يرحب باحتضان الرباط مؤقتا لمعهد البحوث حول أمريكا الجنوبية

الاجتماع الثالث لوزراء الثقافة في البلدان العربية والأمريكية الجنوبية يرحب باحتضان الرباط مؤقتا لمعهد البحوث حول أمريكا الجنوبية

الأربعاء, 30 أبريل, 2014 - 20:24

الرياض – رحب الاجتماع الثالث لوزراء الثقافة في البلدان العربية وبلدان أمريكا اللاتينية، يوم الأربعاء بالرياض، باحتضان الرباط مؤقتا لمعهد البحوث حول أمريكا الجنوبية.

وأوضح بيان الرياض، الذي تمت المصادقة عليه في ختام الاجتماع الوزاري الذي انعقد يومي الثلاثاء والأربعاء بالعاصمة السعودية، أن الاجتماع رحب بالاحتضان المؤقت لمعهد البحوث حول أمريكا الجنوبية بمعهد الدراسات الإسبانية والبرتغالية بالرباط ، في انتظار افتتاح مقره لاحقا في مدينة طنجة.

ومن جهة أخرى، دعا مسؤولو الثقافة في البلدان العربية وبلدان أمريكا اللاتينية المكتبة العربية الأمريكية الجنوبية إلى القيام بمسؤولية إعداد وتنفيذ المزيد من برامج الترجمة عن اللغة الأصلية من وإلى اللغات العربية والإسبانية والبرتغالية والإنجليزية، بالتعاون مع المؤسسات العربية والأمريكية الجنوبية المعنية بشؤون الترجمة مثل معهد البحوث حول أمريكا الجنوبية في المغرب، والمعهد العالي للترجمة في الجزائر، والمركز القومي للترجمة بمصر.

كما دعا البيان الختامي إلى احترام الأديان وتنوع الثقافات والحضارات وجميعها جزء من الإرث البشري المشترك، معربا من جهة أخرى عن رغبة شعوب وحكومات الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية في بناء فضاءات للسلام والحوار في إطار الاحترام المتبادل وسيادة الدول .

وفي ما يتعلق بالحقوق الثقافية للشعوب العربية ودول أمريكا الجنوبية، أكد وزراء الثقافة في المنطقتين على ضرورة تشجيع الإبداع والمشاركة في الحياة الثقافية لكافة أفراد المجتمع دون تمييز، باعتبارهما قاطرتين للتنمية الشاملة والمستدامة، وتعزيز السياسات والممارسات الرامية إلى صون التراث الثقافي المادي وغير المادي وتثمينه.

وجددوا التأكيد على الحفاظ على التراث الثقافي وحمايته وصيانته خاصة في المناطق الواقعة تحت الاحتلال غير المشروع وتحديدا تراث مدينة القدس ، ودعم انضمام فلسطين للمعاهدات والاتفاقيات الثقافية الدولية .

وأكد وزراء الثقافة على تشجيع التعاون بين الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني للمشاركة في وضع وتنفيذ وتمويل البرامج الثقافية دعما للاستراتيجيات الإنمائية، والعمل على عقد الاتفاقيات الثقافية والبرامج التنفيذية الثنائية ومتعددة الأطراف بين الحكومات والمؤسسات الثقافية.

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 والبرمجة الميزانياتية الإجمالية لسنوات 2025-2027

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:19

تتبع مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 وللبرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2025-2027، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

أليستر بيرت يشيد بالرؤية “المتميزة” لجلالة الملك من أجل إفريقيا

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 15:55

أشاد وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستير بيرت، بالرؤية “المتميزة” و”الشاملة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية والاندماج الاقتصادي بإفريقيا، مبرزا الانخراط الفعال للمغرب ولجلالة الملك في ضمان مستقبل مزدهر للقارة وشعبها.

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.