آخر الأخبار
الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي: قرار محكمة تاراسكون يحفز الاستثمار في الأقاليم الجنوبية للمملكة (فيدرالية)

الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي: قرار محكمة تاراسكون يحفز الاستثمار في الأقاليم الجنوبية للمملكة (فيدرالية)

الأربعاء, 21 يونيو, 2023 - 11:52

الدار البيضاء – أكد رئيس الفيدرالية البيمهنية المغربية لمنتجي ومصدري الفواكه والخضر، الحسين أضرضور، أن قرار محكمة تاراسكون بفرنسا الذي أجهض مناورات “كونفدرالية بايزان” (Confédération Paysanne) الرامية للتحرش قضائيا بالاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، من شأنه تحفيز الاستثمارات في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأبرز السيد أضرضور، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الحكم القضائي “في حق المنظمة النقابية الفرنسية الموالية لأعداء المغرب، سيمكن من تحفيز المستثمرين الدوليين على الاستثمار أكثر فأكثر في أقاليمنا الجنوبية، مما سيدعم دينامية التنمية الجارية بالفعل”.

ومن جهة أخرى، أعرب السيد أضرضور عن ارتياحه عقب صدور “هذا القرار القضائي الذي يدعم الوحدة الترابية للمملكة”، مهنئا “شركة إديل” وكذا كافة الفلاحين والمصدرين المغاربة من طنجة إلى الكويرة الذين أنصفتهم محكمة تاراسكون”.

وأشار بالمناسبة، إلى أن قرار المحكمة الفرنسية، الصادر بعد قرار محكمة الاستئناف بلندن، سيعزز بلا شك علاقات التعاون القائمة بين المغرب ومختلف شركائه، ولاسيما الاتحاد الأوروبي. كما سيسهم في “الرد بقوة على الاستفزازات والأعمال العدائية التي يقوم بها الكيان الوهمي تجاه الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي “.

يشار إلى أن محكمة تاراسكون أصدرت، أمس الثلاثاء، حكما قضائيا يجهض مناورات النقابة الفلاحية “كونفدرالية بايزان”، وهو ما يشكل انتكاسة قانونية جديدة لـ “البوليساريو” ومواليها في فرنسا.

وكان الإجراء الذي رفعته “كونفدرالية بايزان” يعتزم فرض منع على “إيديل” (IDYL)، الشركة الفرنسية المتخصصة في تسويق الفواكه والخضروات من المغرب، بما في ذلك من الأقاليم الجنوبية، من توزيع منتجاتها وإدانتها أمام القضاء (حيث كانت تطالب بغرامات وتعويضات عن الأضرار المزعومة التي لحقت بها).

اقرأ أيضا

أسبوع الفرس 2024 (بطولة المغرب لأقل من 13 سنة).. الفارس إبراهيم بينسي يفوز بجائزة صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن في القفز على الحواجز

الأحد, 7 يوليو, 2024 في 21:57

فاز الفارس إبراهيم بينسي، ممتطيا الفرس “إزلان “، اليوم الأحد، بجائزة صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، في القفز على الحواجز، برسم بطولة المغرب لفئة أقل من 13 سنة، ضمن الدورة ال39 لأسبوع الفرس، التي يحتضنها حاليا المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

الدورة الثانية من “السلسلة الدولية للمغرب” للغولف .. النيوزيلندي بين كامبيل يحرز اللقب

الأحد, 7 يوليو, 2024 في 21:21

أحرز لاعب الغولف النيوزلندي بين كامبيل، اليوم الأحد، لقب الدورة الثانية من “السلسلة الدولية للمغرب” للعبة، التي احتضنتها مسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط ما بين 4 و 7 يوليوز الجاري.

مراكش.. المهرجان الوطني للفنون الشعبية يحتفي بفن “أحواش الأطلس الكبير”

الأحد, 7 يوليو, 2024 في 18:04

احتضن قصر الباهية بمراكش، مساء أمس السبت، أمسية مخصصة لفن “أحواش الأطلس الكبير”، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الوطني للفنون الشعبية في دورته الـ53.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية