آخر الأخبار
الاتحاد الوطني للمرأة التونسية يطلق “صيحة فزع” من تنامي جرائم قتل النساء

الاتحاد الوطني للمرأة التونسية يطلق “صيحة فزع” من تنامي جرائم قتل النساء

الثلاثاء, 13 أغسطس, 2024 - 13:02

تونس-  أطلق الاتحاد الوطني للمرأة التونسية، بمناسبة اليوم الوطني للمرأة الذي يصادف 13 غشت من كل سنة، ما وصفه ب” صيحة فزع” من تنامي جرائم القتل ضد النساء في المجتمع التونسي.

وقال الاتحاد، في بيان، إن الأمر يتعلق ب “ظاهرة خطيرة أصبحت تهدد المجتمع، ظاهرة تنامت لنصبح كل يوم على فاجعة جديدة لتقتيل النساء، وذلك نتيجة لضعف آليات الحماية والتعهد بالنساء ضحايا العنف مع بطء الإجراءات وغياب التوعية”.

وطالب الاتحاد بمواجهة هاته الظاهرة وتطوير آليات الحماية المنصوص عليها في القانون ذي الصلة ووضع مناهج تعليمية وتربوية وثقافية تهدف الى نبذ العنف والتمييز ضد النساء، وترسخ مبادئ حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين والتربية الجنسية والنفسية.

وسجل الاتحاد أن المرأة التونسية تحيي العيد الوطني للمرأة ” للوقوف على الدور الطلائعي الذي اضطلعت به نساء تونس، وللإشادة بالتضحيات التي قدّمتها  المناضلات..” في ظل أزمة اقتصادية واجتماعية “حادة زاد فيها منسوب الفقر والبطالة والامية وتدهور المقدرة الشرائية والتضخم المالي المطرد الذي تتكبده الاسر التونسية وخاصة الفقيرة منها”.

وحسب أرقام تضمنها بيان لجمعيتين نسائيتين تونسيتين، صدر نهاية الأسبوع الماضي، فإن عدد جرائم قتل النساء بلغ منذ بداية السنة وإلى غاية 9 غشت الجاري ،13 جريمة.

وأشارت جمعيتا “أصوات نساء” وجمعية “المرأة والمواطنة بالكاف (مدينة شمال غرب تونس) إلى أن ارتفاع جرائم قتل النساء يأتي “في ظل التطبيع مع العنف القائم على النوع الاجتماعي وحالة الإفلات من العقاب”.

وكان تقرير للجمعيتين حمل عنوان “تقتيل النساء، الظاهرة المسكوت عنها “، قد أكد تسجيل 25 جريمة قتل نساء خلال سنة 2023.

يذكر أن اغلب جرائم قتل النساء التي يتم نشر تفاصيلها في الصحافة التونسية ترتكب في الوسط العائلي، وكان آخرها ما نشر  أمس الاثنين عن قيام زوج بقتل زوجته ووالدتها طعنا بالسكين في ضواحي تونس العاصمة.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الانخفاض

الخميس, 15 أغسطس, 2024 في 10:27

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الخميس، على وقع الانخفاض، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,07 في المائة ليستقر عند 13.810,37 نقطة.

منظمة الصحة العالمية تعلن انتشار جدري القردة حالة طوارئ صحية عالمية

الأربعاء, 14 أغسطس, 2024 في 19:22

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، بأن انتشار جدري القردة في إفريقيا بات يشكل حالة طوارئ صحية عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

أكادير.. اختتام التمرين العسكري المغربي الأمريكي “Arcane Thunder 24”

الأربعاء, 14 أغسطس, 2024 في 18:02

اختتم اليوم الأربعاء، بمقر قيادة المنطقة الجنوبية بأكادير، التمرين العسكري المغربي الأمريكي “Arcane Thunder 24”.