آخر الأخبار
الإيسيسكو تطلق مسابقتها الشعرية “مدن القصائد” احتفاء بعواصم الثقافة في العالم الإسلامي

الإيسيسكو تطلق مسابقتها الشعرية “مدن القصائد” احتفاء بعواصم الثقافة في العالم الإسلامي

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 - 19:49

الرباط – أعلنت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، اليوم الاثنين، عن إطلاق جائزتها الشعرية السنوية “مدن القصائد” في إطار أنشطة برنامجها لعواصم الثقافة في العالم الإسلامي الذي يحتفي هذه السنة (2024) بثلاث مدن هي مراكش وبنغازي (ليبيا) وشوشا بجمهورية أذربيجان.

وذكر بلاغ للمنظمة أن المسابقة تهدف إلى إحياء وتعزيز علاقة الشعر بالمكان، باعتبارها “علاقة قديمة ألهمت العديد من الشعراء لنظم مجموعة من القصائد الخالدة في مجال الشعر العربي والإنساني”.

وأضاف المصدر ذاته أن المسابقة تروم أيضا التوثيق الشعري والجمالي لتاريخ وجغرافيا المدن، وتكريم الرموز والحضارات التي حفلت بها عواصم الثقافة في العالم الإسلامي من خلال الشعر، وكذا إثراء المدونة الشعرية بالعالم الإسلامي والإسهام في الحراك الأدبي والشعري.

وحسب البلاغ، سيتم تقييم القصائد المشاركة في الجائزة من قبل لجنة متخصصة من (الإيسيسكو) وشعراء مرموقين، لاختيار ثلاثة فائزين عن كل مدينة يتم الاحتفاء بها عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي.

وأشار إلى أن الفائز بالمركز الأول سيحصل على ألفي (2000) دولار أمريكي، والفائز بالمركز الثاني على ألف وخمسمائة (1500) دولار، والفائز بالمركز الثالث على ألف دولار، بالإضافة إلى منحهم شهادات تقدير، مبرزا أن الإيسيسكو ستصدر ديوانا يضم القصائد الفائزة والمميزة المشاركة بالمسابقة.

وتتمثل شروط الترشح للجائزة في أن تكون القصيدة باللغة العربية الفصحى أو اللغة التركية الأذرية، وأن تلتزم القصيدة العربية بالوزن الشعري عموديا كان أو تفعيلة، وأن تلتزم القصيدة الأذرية التركية بالوزن هجائيا كان أو عروضيا.

كما يشترط في القصائد المشاركة أن تستلهم القصيدة القيم والجماليات والتاريخ والجغرافيا وعبقرية المكان وسيرة المدينة موضوع القصيدة، وألا تتجاوز القصيدة الثالثين بيتا/ سطرا شعريا.

وخلص البلاغ إلى أن دعوة جميع الشعراء والشاعرات من مختلف الأعمار للمشاركة في المسابقة من خلال الرابط التالي: https://icesco.org/9k90 ، على أن آخر موعد لقبول المشاركات هو 31 دجنبر المقبل.

اقرأ أيضا

المغربي هشام زاهر يحقق إنجازا في سباق ترياثلون للمسافات الطويلة (إندورومان) الرابط بين لندن وباريس

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 18:25

بعدما كان حلما يراوده في الماضي، ها هو اليوم يصبح حقيقة. في نهاية الأسبوع المنصرم، نجح المغربي هشام زاهر في تحقيق انجاز رياضي في سباق ترياثلون للمسافات الطويلة (إندورومان) الرابط بين لندن وباريس ، والذي يعتبر من التظاهرات “الأكثر صعوبة على مستوى العالم”.

طاطا.. انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 16:40

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت يوم أمس الأحد على مستوى إقليم طاطا، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى في ظروف جيدة.

عمالة طنجة – أصيلة: تعبئة قوية لإنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 14:32

تجري عملية تجميع المعطيات من الأسر ضمن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى عمالة طنجة-أصيلة في ظروف جيدة، وذلك على غرار باقي أقاليم وجهات المملكة، وسط تعبئة قوية لفرق البحث الميدانية والمشاركة الفعالة للمواطنين.