الإعلام يعيد إنتاج الصور النمطية التي يحبل بها المجتمع المغربي حول المرأة (خبير إعلامي)

الإعلام يعيد إنتاج الصور النمطية التي يحبل بها المجتمع المغربي حول المرأة (خبير إعلامي)

الجمعة, 4 مارس, 2016 - 11:49

أجرت الحديث : كريمة حاجي

الرباط – أكد الأستاذ الباحث بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، عبد الوهاب الرامي، أنه ما دام المجتمع المغربي يحبل بالصور النمطية حول المرأة، فلا شك أن الإعلام يرشح بهذا، فيسقط من حيث يدري أو لا يدري في شرك هذه الصور التي يعيد إنتاجها.

وأوضح الباحث الرامي، الخبير في مجال تقوية القدرات الصحفية، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة (8 مارس) ، أن هذه الصور النمطية لا تأتي فقط من التوصيف السلبي للمرأة مقارنة بالرجل، بل من عدة سلوكيات مهنية وأخلاقية مرتبطة بسياق الممارسة الإعلامية، ووعي الصحفي بأدوات اشتغاله أو انتفاء هذا الوعي، ومدى توفر مرجعيات ضابطة لأداء الإعلاميين.

ومن بين الملامح السلبية في المعالجة الإعلامية مقارنة بالرجل، هناك الميل إلى النظر للمرأة من حيث هي أنثى، وتناولها إعلاميا بناء على جنسها وجسدها، وتبعيتها للرجل، وانشغالها بالبيت والأسرة أكثر من انشغالها بمحيط العمل أو الشأن العام…

وأبرز في هذا الصدد، أن الوليد التكنولوجي الجديد “الإنترنت” عقد مسألة التعامل مع المرأة إعلاميا، خاصة أن النساء “يشكلن وسيلة مثلى للبيع عبر تقديمهن كعنصر للجذب والإثارة والتسويق”، مشيرا إلى أن المواقع الإلكترونية الإخبارية وشبكات التواصل الاجتماعي تعج بالصور النمطية حول المرأة والتي يتم الترويج لها سواء من طرف الرجال أو النساء أنفسهن.

كما أكد الخبير الإعلامي أن الحضور العددي المتقلص للمرأة في الإعلام على مستوى السياسة والاقتصاد، كفيل لوحده بخلق صور نمطية توعز إلى عدم كفاءة المرأة على مستوى التدبير الاستراتيجي، والقيادة، وخلق الرفاه.

وبخصوص أهم المرتكزات التي يتعين الاستناد إليها من أجل تغيير هذه الصورة النمطية، أو على الأقل التخفيف من حدتها ، أبرز الخبير الاعلامي الرامي أن هناك مدخلين أساسيين يجب على الإعلام المغربي الاستئناس بهما في المعالجة الإيجابية للمرأة في الإعلام، وهما المدخل الحقوقي الذي يخص صون كرامة المرأة ، والمدخل التنموي المتعلق بتعزيز مشاركتها المجتمعية .

وشدد في هذا السياق، على أنه يجب على الصحفي التفريق بين واقع المرأة الذي يمكنه أن يكون بئيسا، والخطاب الصحفي الذي يجب أن يبتعد عن “البؤس الإعلامي”. ولذلك – يضيف الأستاذ الرامي – يظل تمثل نموذج للمرأة المغربية هدفا مهما جدا للخطاب الإعلامي، وذلك بغاية عقلنة الخطاب حول النساء ” كما يجب على الإعلاميين الانطلاق من الدراسات الرصينة حول المرأة، التي تعتمد المقاربة العلمية لملامستها، ليخرجوا من التصورات المتسرعة حولها في كل ما يرتبط بكينونتها، ومشاركاتها، وإبداعاتها، وإنجازاتها، فضلا عن ابتعادهم عن اللغة الذكورية في توصيف واقع المرأة، وتبني مقاربة النوع باعتبارها عنصرا اجتماعيا فاعلا، لا أنثى تابعة للرجل”.
وبخصوص الميثاق الوطني لتحسين صورة المرأة في الإعلام ، الذي تم اعتماده في مارس 2005 بهدف تقوية حضور المرأة في الإعلام، ولاسيما الانتقال إلى منطق التعامل مع المرأة ككيان له دوره ومكانته ووظيفته واستقلاليته وليس كجسد أو سلعة أو أداة للتسويق ، قال الأستاذ الرامي إنه لا يعتقد بشكل عام أن هذا الميثاق قد أحدث الطفرة التي كانت منتظرة منه على مستوى النهوض بالمرأة إعلاميا، غير أنه اعتبره مهما كأرضية للمبادئ العامة المرتبطة بالموضوع.

من ناحية أخرى، قال الخبير الاعلامي الرامي إن إحداث المرصد الوطني لتحسين صورة المرأة في الإعلام ، الذي تم تنصيب أعضائه في يونيو 2015 ، أمر جيد، على اعتبار أنه يمكنه أن يقوم بدور الرصد والتشخيص وتقديم المقترحات، فضلا عن كونه آلية ضمن آليات أخرى يمكنها على المدى الطويل تغيير العقليات الإعلامية حول المرأة، ومن أجل معالجة إيجابية تنظر إلى المرأة من خلال أدوارها الاجتماعية، ولا تختزلها في جنسها.

ولأن حضور المرأة الصحفية ، كما ونوعا، في الساحة الإعلامية الوطنية له دور بالغ الأهمية ، قال الأستاذ الرامي بهذا الشأن ، إن هناك تفاوتا في حضور المرأة في وسائل الإعلام المغربية، عدديا ونوعيا، موضحا أنه ” قد نجد حضورا جيدا للمرأة الإعلامية على مستوى بعض وسائل الإعلام، أو النشرات الإخبارية مثلا، لكن هذا لا يمنع من وجود تصورات ذكورية للسياق المجتمعي الذي تتناوله هذه الوسائط”.

ويجب التمييز في هذا الصدد – يضيف الأستاذ الرامي – بين حق المرأة في أن تصل إلى مراكز القرار عامة، وضمنها القرار الإعلامي، وبين التصورات المرتبطة بها في ذهنية المجتمع، موضحا أن المرأة قد تصل إلى مراكز القرار، إلا أن هذا لا يعني، استتباعا، تحسن مكانتها الاعتبارية ” إذ لا تحمل كل النساء ولو في مراكز القرار تصورات متقدمة لما يجب أن يكون عليه وضع المرأة، دون أن ننسى أن كثيرا من النساء في مواقع القرار يشتغلن هن أنفسهن بعقلية إقصائية للمرأة”.

وبخصوص الدليل الموجه للصحفيين المهنيين الذي أعده الأستاذ الرامي، والذي يعتبر الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أجل مقاربة إيجابية لتحسين صورة المرأة في الإعلام، قال إن هذا الدليل يتكون من خمسة محاور، يعنى الأول منها بالمنطلقات والمبادئ المؤسسة للمقاربة الإعلامية الإيجابية للمرأة، ويهم الثاني الصور النمطية حول المرأة في الإعلام، طبيعتها وأصنافها، والثالث القواعد المهنية والأخلاقية التي تقوم عليها المعالجة الإيجابية للمرأة في الإعلام، والرابع مهام رئاسة التحرير للنهوض بصورة المرأة في وسائل الإعلام، مع تقديم مداخل تأطيرية عامة للنهوض بأوضاع المرأة في المحور الخامس.

وأبرز أن هذا الدليل يروم وضع آلية عملية للتناول الإعلامي لقضايا المرأة والنوع الاجتماعي، تحيل إجرائيا على كيفية التصرف المهني الأخلاقي التي يجب أن يتبناها الصحفيون وهم يقومون بتغطية هذه القضايا، بعيدا عن المقاربة التنظيرية.

وخلص الأستاذ الرامي إلى أنه لا يمكن للإعلام وحده النهوض بالمرأة إعلاميا وتجاوز الصور النمطية السلبية والتمييزية التي تحجم من دورها ومكانتها الحقيقية داخل المجتمع، إذ ان هناك شق مرتبط بالسياسات العامة الذي يجب أن ينضج في هذا الاتجاه، وهو ما يفتح للإعلام إمكانية تحصين المكتسبات الناتجة عن هذه السياسات.

اقرأ أيضا

منظمة اليونسكو تطلق إنذارا بشأن التدهور السريع للتربة

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 21:59

حذرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، اليوم الاثنين، من التدهور السريع للتربة، مع مخاطر كبيرة على التنوع البيولوجي والحياة البشرية، داعية “المجتمع الدولي إلى جعل هذا الأمر أولوية”.

السيد صديقي يسلط الضوء على الدور النشط للمغرب في مجال المحيطات الحيوية

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 21:13

سلط وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بأكادير، الضوء على الدور النشط للمغرب في مجال المحيطات الحيوية.

تتبع اتفاقية التجارة الحرة بين المغرب والولايات المتحدة.. إرادة مشتركة لتوطيد التعاون التجاري

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 19:48

انطلقت، اليوم الاثنين بواشنطن، أشغال الدورة الثامنة للجنة المشتركة المكلفة بتتبع اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والمغرب، بمقر وزارة التجارة الأمريكية، ترأسها بشكل مشترك وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، والممثل التجاري المساعد للولايات المتحدة لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط، براينت تريك.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية