“الإرادة الوحدوية في خدمة قضايا الوطن” شعار الدورة الثانية لملتقى الثقافة العربية من سابع إلى تاسع مايو الجاري بخريبكة

“الإرادة الوحدوية في خدمة قضايا الوطن” شعار الدورة الثانية لملتقى الثقافة العربية من سابع إلى تاسع مايو الجاري بخريبكة

الإثنين, 5 مايو, 2014 - 12:09

خريبكة- ينظم منتدى الآفاق للثقافة والتنمية بخريبكة، من سابع إلى تاسع مايو الجاري بفضاء المركب الثقافي والغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالمدينة، الدورة الثانية لملتقى الثقافة العربية تحت شعار “الإرادة الوحدوية في خدمة قضايا الوطن”، بمشاركة عدد من البلدان العربية.

وذكر بلاغ للمنتدى أن هذه الدورة، التي تشارك فيها دولة فلسطين كضيف الشرف، تأتي لتعزيز ثقافة التسامح والتضامن من أجل خدمة الوطن، وتعزيز الانتماء الوطني والتشبث بالهوية الثقافية مع الانفتاح على القيم الإنسانية، والتعريف بالتراث الثقافي العربي.

وأوضح المصدر ذاته أن النسخة الثانية، التي ستعرف مشاركة مثقفين وفنانين ومبدعين من عدة دول عربية وفعاليات المجتمع المدني، تهدف إلى إتاحة الفرصة للحوار والتواصل وتبادل الخبرات والتجارب بين المثقفين العرب للنهوض بالثقافة وترويج المنتوج الفكري والثقافي المغربي والعربي، فضلا عن المساهمة في تنمية الثقافة والصناعة الإبداعية ونشرها ودعمها وتشجيعها.

وأبرز أن دورة الملتقى لهذه السنة ستتميز ببرنامج متنوع للفقرات والأنشطة الموازية التي تروم خدمة القضايا الثقافية المغربية والعربية برمتها وخلق مزيد من الإشعاع الثقافي المغربي وتكريس روح التنمية عبر منهج الدبلوماسية الثقافية.

ويتضمن برنامج الملتقى، حسب المنظمين، ندوات ثقافية من قبيل “الثقافة الوطنية بين تحديات الداخل وعولمة الخارج” و”التحديات الثقافية وحقوق الإنسان” و”الأدب والفن في خدمة القضايا الوطنية” و”اللغة العربية كأداة للاتصال وهوية ثقافية”.

كما يتضمن البرنامج أنشطة موازية منها تنظيم معرض للفنون التشكيلية وقراءات شعرية وأدبية ومسابقات للشباب وتكريم فعاليات فنية محلية ووطنية، فضلا عن جولة سياحة للمشاركين بمختلف المدن للتعرف على المؤهلات السياحية والتاريخية والجغرافية للإقليم.

 

اقرأ أيضا

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.

طنجة .. افتتاح القنصلية الفخرية لسويسرا

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 16:24

افتتحت اليوم الجمعة بطنجة القنصلية الفخرية لسويسرا والتي ستغطي جهتي طنجة-تطوان-الحسيمة والشرق، بحضور دبلوماسيين ومسؤولين جهويين ومحليين وشخصيات أخرى.

موسم أصيلة الثقافي الدولي : معرض جماعي للأعمال المنجزة ضمن المشاغل الفنية خلال الدورة الصيفية

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 15:48

افتتح مساء الخميس معرض جماعي لأعمال المشاغل الفنية المقامة ضمن فعاليات الدورة الصيفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي الخامس والأربعين، بحضور كوكبة من الفنانين والمبدعين والنقاد ومحبي الفن.