آخر الأخبار
الإحالة الملكية على المجلس العلمي الأعلى تؤكد حرص جلالة الملك على مراجعة مدونة الأسرة في ظل احترام الدستور وإشراك كل المؤسسات (السيدة الصقلي)

الإحالة الملكية على المجلس العلمي الأعلى تؤكد حرص جلالة الملك على مراجعة مدونة الأسرة في ظل احترام الدستور وإشراك كل المؤسسات (السيدة الصقلي)

الإثنين, 1 يوليو, 2024 - 11:16

الرباط – قالت الناشطة الحقوقية، نزهة الصقلي، إن قرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بإحالة بعض المقترحات المرتبطة بنصوص دينية، التي رفعتها الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة إلى جلالته، على المجلس العلمي الأعلى، تؤكد حرصه على مراجعة المدونة في ظل احترام الدستور وإشراك كل المؤسسات.

وأوضحت السيدة الصقلي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المجلس العلمي الأعلى كان شريكا في المسار التشاوري للهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، وبالتالي اطلع على آراء مختلف الهيئات السياسية والنقابية والجمعوية التي جرى الاستماع لها.

من جهة أخرى، أبرزت رئيسة مركز التفكير (أوال)، أن الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى رئيس الحكومة، وضعت المرتكزات والأسس التي يجب أن تستند عليها مراجعة مدونة الأسرة، وفق مقاصد الشريعة الإسلامية السمحة، والاعتدال والاجتهاد، وكذا مراعاة التحولات الاجتماعية ومتطلبات العصر.

وأضافت السيدة الصقلي أن مراجعة مدونة الأسرة تأتي لتحقيق الغاية الأسمى وهي ضمان كرامة كل أفراد المجتمع، نساء ورجالا وأطفالا، مسجلة أن تحقيق الاندماج الكامل للنساء في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد، يعد، أيضا، من بين الأهداف المنشودة.

اقرأ أيضا

المغرب يفرض نفسه كوجهة رائدة لشركة “ستيلانتيس” لصناعة السيارات (مجلة إسبانية)

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 12:31

أفادت مجلة “إيبريدوس إي إلكتريكوس” الإسبانية المتخصصة في صناعة السيارات، اليوم الاثنين، بأن المغرب يفرض نفسه كوجهة رائدة لشركة “ستيلانتيس” لصناعة السيارات.

الانتخابات التشريعية الفرنسية.. التجمع الوطني وحلفاؤه يتصدرون الجولة الأولى بـ 33,14 في المائة من الأصوات (النتائج النهائية)

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 12:03

تصدر التجمع الوطني وحلفاؤه الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية، التي أجريت أمس الأحد، بنسبة 33,14 في المائة من الأصوات، بحسب النتائج النهائية للتصويت التي نشرتها وزارة الداخلية اليوم الاثنين.

المغرب: الادخار الوطني يبلغ 24,3 بالمئة من الناتج الداخلي الإجمالي خلال الفصل الأول من سنة 2024

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 10:32

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الادخار الوطني بلغ 24,3 بالمئة من الناتج الداخلي الإجمالي خلال الفصل الأول من سنة 2024 عوض 25,6 بالمئة قبل سنة.