آخر الأخبار
الإحالة الملكية على المجلس العلمي الأعلى ستقدم الأجوبة لمجموعة من الإشكالات المرتبطة بمراجعة مدونة الأسرة (حقوقية)

الإحالة الملكية على المجلس العلمي الأعلى ستقدم الأجوبة لمجموعة من الإشكالات المرتبطة بمراجعة مدونة الأسرة (حقوقية)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 - 12:34

الرباط – أكدت الفاعلة الحقوقية، سعاد بطل، أن إحالة جلالة الملك محمد السادس، بعض المقترحات المرتبطة بنصوص دينية، التي رفعتها الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة إلى جلالته، على المجلس العلمي الأعلى، ستقدم الأجوبة لمجموعة من الإشكالات والتحديات المرتبطة بمراجعة مدونة الأسرة.

وأوضحت المحامية لدى هيئة الرباط، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن قرار الإحالة، التي تعكس رغبة جلالة الملك في إرساء أسرة يتحقق فيها العدل والإنصاف وتكرس مبادئ الاستقرار والتماسك الأسري، سيساهم في إصدار أحكام شرعية قادرة على التكيف مع الواقع الجديد للمجتمع المغربي.

وسجلت أن هذه الإحالة تعد من صميم الصلاحيات الدينية لجلالة الملك، بصفته أميرا للمؤمنين ورئيسا للمجلس العلمي الأعلى، مبرزة حرص جلالته على إشراك مختلف المؤسسات الدستورية من أجل إخراج مدونة للأسرة يتمتع جميع مكوناتها بذات الحقوق.

كما ثمنت الفاعلة الحقوقية الدور الذي يضطلع به المجلس العلمي الأعلى كمؤسسة مشهود لها بالكفاءة العلمية، وكمرجعية في إصدار الفتاوى التي تكفل لجميع مكونات الأسرة الاستقرار، وبالتالي الخروج بنص قانوني قادر على تلبية الاحتياجات والانتظارات التي تنشدها الأسرة المغربية.

اقرأ أيضا

إصلاح القانون التنظيمي للمالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وتمكينها من ترجمة السياسات التنموية بالمملكة (فوزي لقجع)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:18

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، أن إصلاح القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وجعلها قادرة على ترجمة السياسات التنموية بالمملكة.

المكتب الوطني المغربي للسياحة والمكتب الوطني للسكك الحديدية يطلقان حملة تواصلية لتعزيز السياحة الداخلية

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 13:49

أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة عن إطلاق حملة تواصلية كبرى متعددة الوسائط موجهة للسياح الداخليين ، وذلك بشراكة مع المكتب الوطني للسكك الحديدية بغية إنعاش السياحة الداخلية، وضخ النفس في العديد من الوجهات السياحية بالمملكة والتشجيع على السفر والتنقل ما بين مختلف الجهات المغربية.

مجلس النواب.. لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان تصادق على مشروع قانون تنظيمي يتعلق بالتعيين في المناصب العليا

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 13:24

صادقت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، بالأغلبية، على مشروع القانون التنظيمي رقم 30.24 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 02.12 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و 92 من الدستور.