آخر الأخبار
الإحالة الملكية على المجلس العلمي الأعلى إحالة على الاجتهاد الجماعي تحقيقا للمصلحة ورعاية للثوابت واعتبارا للمتغيرات (أكاديمية)

الإحالة الملكية على المجلس العلمي الأعلى إحالة على الاجتهاد الجماعي تحقيقا للمصلحة ورعاية للثوابت واعتبارا للمتغيرات (أكاديمية)

الإثنين, 1 يوليو, 2024 - 13:01

الرباط – أكدت بثينة الغلبزوري، عضو المجلس العلمي المحلي للرباط، أن إحالة جلالة الملك محمد السادس، بعض المقترحات المرتبطة بنصوص دينية، التي رفعتها الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الاسرة إلى جلالته، على المجلس العلمي الأعلى، تعد “إحالة على الاجتهاد الجماعي الذي يقوم على التفكير والتداول الجماعي بما يضمن تحقيق المصلحة ورعاية الثوابت واعتبار المتغيرات”.

وأبرزت السيدة الغلبزوري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن جلالة الملك، أمير المؤمنين، عين هيئة من مختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات الدستورية التي أوكل إليها مهمة مراجعة مدونة الأسرة، ووجهها جلالته إلى ضرورة إشراك مختلف الهيئات والمؤسسات المدنية والأحزاب السياسية والمنظمات الحقوقية والأكاديميين والخبراء والمختصين.

وسجلت الأستاذة بكلية الآداب بالرباط، أن هذه الإحالة “تجسد السياسة الملكية الرشيدة الساعية إلى تحقيق الأمن الروحي بحماية الثوابت الدينية والأصول الإسلامية”.

وأضافت أن هذه الإحالة “تحرر الرأي الشرعي من التأويلات الشخصية التي قد تستند إلى نزعة إيديولوجية أو رغبة شخصية، وتقيده بالمعرفة والعلم والاجتهاد، والوسطية والاعتدال”، مؤكدة على أهمية المقاربة الشاملة والمتوازنة التي يتم اعتمادها بغية الوصول إلى إصدار مدونة للأسرة تستجيب لتطلعات الشعب المغربي وتعمل على تكريس الاستقرار والتماسك الأسري.

اقرأ أيضا

المغرب يفرض نفسه كوجهة رائدة لشركة “ستيلانتيس” لصناعة السيارات (مجلة إسبانية)

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 12:31

أفادت مجلة “إيبريدوس إي إلكتريكوس” الإسبانية المتخصصة في صناعة السيارات، اليوم الاثنين، بأن المغرب يفرض نفسه كوجهة رائدة لشركة “ستيلانتيس” لصناعة السيارات.

الانتخابات التشريعية الفرنسية.. التجمع الوطني وحلفاؤه يتصدرون الجولة الأولى بـ 33,14 في المائة من الأصوات (النتائج النهائية)

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 12:03

تصدر التجمع الوطني وحلفاؤه الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية، التي أجريت أمس الأحد، بنسبة 33,14 في المائة من الأصوات، بحسب النتائج النهائية للتصويت التي نشرتها وزارة الداخلية اليوم الاثنين.

المغرب: الادخار الوطني يبلغ 24,3 بالمئة من الناتج الداخلي الإجمالي خلال الفصل الأول من سنة 2024

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 10:32

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الادخار الوطني بلغ 24,3 بالمئة من الناتج الداخلي الإجمالي خلال الفصل الأول من سنة 2024 عوض 25,6 بالمئة قبل سنة.