الأمم المتحدة.. مبادرة الحكم الذاتي، “الحل الوحيد الواقعي والجاد” لقضية الصحراء (وزير الخارجية البيروفي الأسبق)

الأمم المتحدة.. مبادرة الحكم الذاتي، “الحل الوحيد الواقعي والجاد” لقضية الصحراء (وزير الخارجية البيروفي الأسبق)

الخميس, 5 أكتوبر, 2023 - 13:31

الأمم المتحدة (نيويورك)  –  قال وزير الخارجية البيروفي الأسبق، ميغيل أنخيل رودريغيز ماكاي، في نيويورك، إن مبادرة الحكم الذاتي تعد “الحل الوحيد الواقعي، والجاد، وذا المصداقية” للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

وأبرز السيد رودريغيز، في مداخلة أمس الأربعاء أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تحظى بدعم أكثر من 100 دولة، باعتبارها “الحل الوحيد” لهذا النزاع الإقليمي، مذكرا بافتتاح أزيد من ثلاثين دولة قنصليات عامة لها في مدينتي العيون والداخلة.

ولاحظ رئيس الدبلوماسية البيروفية الأسبق أن قضية قضية الصحراء المغربية لا تتعلق بمسألة تصفية استعمار، موضحا أن الأمر يتعلق بنزاع إقليمي ذي طبيعة جيوسياسية، افتعلته الدولة الحاضنة لمخيمات تندوف، الجزائر، في سياق الحرب الباردة.

وأشار، من جانب آخر، إلى أن “الجمهورية الصحراوية” المزعومة لا وجود لها سواء من الناحية القانونية أو العملية، مضيفا أنه تم إنشاء هذا الكيان برعاية الدولة الحاضنة لمخيمات تندوف، في انتهاك صارخ للقانون الدولي، بهدف المساس بالوحدة الترابية للمملكة المغربية.

وسجل وزير الشؤون الخارجية البيروفي الأسبق أن الغالبية العظمى من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لا تعترف بالجمهورية المزعومة، بما في ذلك، البيرو.

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم الرحامنة.. تدشين مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 عيد العرش المجيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 23:08

جرى، اليوم الخميس، تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الرحامنة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.