آخر الأخبار
الأمم المتحدة-سياحة.. إبراز مؤهلات المغرب والتزامه بالتعاون جنوب-جنوب خلال القمة الإفريقية-الأمريكية الأولى بالدومينيكان

الأمم المتحدة-سياحة.. إبراز مؤهلات المغرب والتزامه بالتعاون جنوب-جنوب خلال القمة الإفريقية-الأمريكية الأولى بالدومينيكان

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 - 15:43

بونتا كانا (جمهورية الدومينيكان) – تم إبراز التنوع الذي يزخر به العرض السياحي بالمغرب، بفضل غنى وعراقة ثقافته، والتزام المملكة الدائم بالتعاون جنوب-جنوب، وذلك بمناسبة انعقاد القمة الإفريقية-الأمريكية الأولى في “بونتا كانا”، بجمهورية الدومينيكان، بمبادرة من منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة.

وفي كلمة خلال هذه القمة (2-5 أكتوبر)، أبرز سفير المغرب بسانتو دومينغو، هشام دحان، أهمية إسهام التعليم والثقافة والاستثمار والابتكار، في دينامية قطاع السياحة والتنمية المستدامة والنمو المشترك.

وذكر الدبلوماسي بالدور الحيوي الذي تضطلع به السياحة باعتبارها رافعة لتوطيد العلاقات متعددة الأبعاد بين إفريقيا والأمريكتين، مسجلا أن المغرب أدرج هذه الركائز ضمن سياسات واستراتيجيات القطاع السياحي، وفقا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بهدف تعزيز تنافسية وجاذبية ومرونة القطاعات الرئيسية للاقتصاد المغربي.

وخلال اللقاء، الذي تناول موضوع “بناء الفرص بين إفريقيا والأمريكتين”، استعرض السفير برامج التعاون الثنائي في مجال السياحة التي بلورها المغرب مع العديد من البلدان، خاصة إفريقيا والكاريبي، بشأن التكوين وبناء القدرات، في إطار تعاون جنوب-جنوب فعال وعملي.

وتنعقد هذه القمة، التي تنظمها بشكل مشترك جمهورية الدومينيكان ومنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، تحت عنوان “النهوض بالتعاون جنوب-جنوب من خلال الاستثمار والتعليم والثقافة والصناعات الإبداعية والابتكار”. وتعرف مشاركة الدول الأعضاء في اللجان الإقليمية للأمريكتين وإفريقيا داخل المنظمة الأممية.

وتم، بهذه المناسبة، تنظيم أربع ورشات تناولت مواضيع الروابط الثقافية بين إفريقيا والأمريكتين، ومؤهلات الاستثمارات السياحية، والتعليم، والابتكار والمواهب الشابة.

وعرفت القمة اعتماد إعلان “بونتا كانا” في ختام الاجتماع الوزاري رفيع المستوى، الذي يدعو إلى شراكة محورية بين أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي وإفريقيا، للنهوض بالابتكار والتعليم والاستثمار والثقافة، بغية بلورة آفاق جديدة للنمو المشترك والتنمية المستدامة، في إطار التعاون جنوب-جنوب.

اقرأ أيضا

بنجرير.. مؤسسة (MAScIR) تعلن عن تطوير واعتماد طقم جديد لتشخيص جدري القردة

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 في 18:01

أعلنت المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث العلمي (MAScIR) التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، اليوم الجمعة، عن تطوير طقم جديد للتشخيص “UM6P-MAScIR MPOX qPCR” واعتماده سريريا، من أجل مواجهة التفشي الوبائي للسلالة الجديدة لفيروس جدري القردة “Mpox” المنتشر في إفريقيا.

الناظور: تخليد الذكرى الـ69 لانطلاق عمليات جيش التحرير بشمال المملكة

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 في 18:00

احتضن مقر عمالة إقليم الناظور، اليوم الجمعة، مهرجانا خطابيا، نظمته المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، بمناسبة تخليد الذكرى الـ 69 لانطلاق العمليات الأولى لجيش التحرير بأقاليم شمال المملكة، والتي تعد محطة بارزة في مسار كفاح الشعب المغربي لنيل الحرية والاستقلال.

مناخ الأعمال..البنك الدولي يبرز نقاط قوة المغرب

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 في 16:40

أبرزت مجموعة البنك الدولي نقاط القوة التي يزخر بها مناخ الأعمال في المغرب.