الأمم المتحدة.. السيد بوريطة يدعو إلى تجديد العمل متعدد الأطراف لإيجاد حلول ناجعة للتحديات الراهنة

الأمم المتحدة.. السيد بوريطة يدعو إلى تجديد العمل متعدد الأطراف لإيجاد حلول ناجعة للتحديات الراهنة

الأربعاء, 25 سبتمبر, 2024 - 23:48

نيويورك (الأمم المتحدة) – دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء بنيويورك، إلى تجديد دواليب العمل متعدد الأطراف من أجل إيجاد حلول ناجعة للتحديات التي يواجهها العالم.

وخلال اجتماع لوزراء خارجية مجموعة الـ20، انعقد على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أبرز السيد بوريطة أنه “في وقت تتزايد فيه الصراعات والتوترات الجيوسياسية، أضحى من الضروري أكثر من أي وقت مضى تجديد عملنا الجماعي من أجل إيجاد حلول ناجعة تنسجم مع طموحنا من أجل عالم أفضل ينعم بالسلم”.

وسجل الوزير ضرورة بلورة شراكات استراتيجية دائمة، ملاحظا أن العمل الذي ينخرط فيه المغرب في مجال التعاون الدولي يندرج في هذا الإطار.

وأكد أن المبادرة الدولية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، والمشروع الاستراتيجي لخط أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي بين المغرب ونيجيريا، والمبادرة الثلاثية الخاصة بتكييف الفلاحة في إفريقيا مع التغيرات المناخية، تجسد بوضوح هذا الالتزام بمقاربات مبتكرة وشراكات استراتيجية لمواجهة تحديات التنمية.

ومن أجل الاستجابة لتحديات التنمية والسلام والأمن، الراهنة والمستقبلية، أكد السيد بوريطة أهمية بلورة مقاربة شاملة لإيجاد حلول عالمية ومنسقة، مبرزا أن العمل متعدد الأطراف المتجدد والفاعل، والقائم على المسؤولية والتضامن، يعد السبيل الوحيد لمواجهة الرهانات المطروحة، من قبيل الفقر والجوائح والتغير المناخي وانعدام الأمن الغذائي وكذا التهديدات السيبرانية.

وشدد السيد بوريطة على أهمية استعادة الثقة في المؤسسات متعددة الأطراف وفي مصداقيتها، وضرورة إرساء حكامة عالمية تواكب التحولات والواقع الراهن.

وشدد على عدم إمكانية تأجيل الإصلاحات اللازمة، معتبرا أنه “إذا كان انضمام الاتحاد الإفريقي مؤخرا إلى مجموعة الـ20 يمنح صوتا آخر لإفريقيا، فمن الضروري توسيع الحوار وإشراك المزيد من البلدان متوسطة الدخل، لاسيما في إفريقيا، في عملية اتخاذ القرار داخل المؤسسات متعددة الأطراف”.

واعتبر الوزير أن تحديات التنمية والسلام والأمن تتطلب تدبيرا شموليا لإشكالية التمويل، مضيفا أنه “إذا كانت تعبئة الموارد المحلية رهانا رئيسيا، فإن تهيئة بيئة دولية ملائمة للتمويل يعد ضرورة عاجلة.

كما دعا إلى إرساء نظام مالي دولي أكثر عدالة وإنصافا وإدماجا، وإلى إيجاد حلول مستدامة للمديونية، التي ما تزال تعيق غالبية الاقتصادات الإفريقية.

وهدف اجتماع وزراء شؤون خارجية مجموعة الـ20، الذي دعت إلى عقده البرازيل، وهو مفتوح أمام جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، إلى توحيد الجهود للتصدي للثغرات البنيوية التي تعتري الحكامة العالمية، وتعزيز العمل الجماعي في مجالات مكافحة الجوع، والانتقال الطاقي، والعمل المناخي، وتمويل التنمية، وكذا إصلاح النظام المالي الدولي.

اقرأ أيضا

الجمعية العامة للأمم المتحدة.. اتفاق بشأن الإعفاء من التأشيرة بين المغرب وكازاخستان

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 8:15

وقع المغرب وكازاخستان، يوم الخميس في نيويورك، اتفاقية للإعفاء من التأشيرة.

رئيس الوزراء الفلسطيني يشيد بالجهود المتواصلة لجلالة الملك لصالح القضية الفلسطينية

الخميس, 26 سبتمبر, 2024 في 23:57

أعرب رئيس الوزراء، وزير الشؤون الخارجية لدولة فلسطين، محمد مصطفى، اليوم الخميس بنيويورك، عن شكره وامتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، على جهوده المتواصلة من أجل الشعب الفلسطيني.

المغرب يقود سياسة صناعية وطاقية طلائعية (المدير التنفيذي لـ “نكسانس”)

الخميس, 26 سبتمبر, 2024 في 23:38

أكد المدير التنفيذي لشركة “نكسانس”، كريستوفر غيرين، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب يضطلع بدور محوري في الكهربة المستدامة للقارة الإفريقية ويتموقع كقاطرة ورائد لسياسة صناعية وطاقية طلائعية.