الأكاديمية الفرنسية للاستحقاق تكرم بتطوان مجموعة من الفنانين التشكيليين المغاربة

الأكاديمية الفرنسية للاستحقاق تكرم بتطوان مجموعة من الفنانين التشكيليين المغاربة

الجمعة, 11 أكتوبر, 2013 - 20:39

تطوان – كرمت الأكاديمية الفرنسية للاستحقاق والتفاني في العمل التطوعي، يوم الجمعة بتطوان، خلال حفل ثقافي، مجموعة من الفنانين التشكيليين المغاربة من جيل الرواد والشباب ومنحتهم أوسمة استحقاق وشهادات تقديرية.ويتعلق الأمر بالفنانين التشكيليين المغاربة سعد بن سفاج وعبد الكريم الوزاني وبوزيد بوعبيد من جيل الرواد، وحسن الشاعر وعبد العزيز زرو ومحمد ارجدال ومحمد مرضاوي ومحسن حراقي ومصطفى اكريم وأمين القطابي من الفنانين الشباب خريجي المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان.
وأكد رئيس الأكاديمية الفرنسية جان بول دي بيرنيس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا التكريم “لم يكن اعتباطيا بل للدلالة على التطور الهام الذي عرفه مجال الفن التشكيلي المغربي وموقعه المتميز في الساحة الفنية الدولية، وكذا تعبيرا من مؤسسة فرنسية عن ما يكنه الفرنسيون للمغاربة من تقدير واحترام”.
وأضاف أن هذه الالتفاتة هي “تكريم للثقافة المغربية المعطاءة، التي كان دوما لفاعليها ميزة الإبداع الاستثنائي في كل الفنون الإنسانية، مما يعكس عمق الحضارة المغربية وغنى تراثها وتجدر ثقافتها وانفتاحها وأصالتها “.
وقال كل من المكرمين عبد الكريم الوزاني وبوزيد بوعبيد، في تصريح مماثل، إن التكريم ليس لذاتهما بل هو تكريم لكل الفانين المغاربة، الذين أبدعوا في كل المجالات، وكذا لدورهم في الحفاظ على الموروث الحضاري للمغرب وتطلعهم الدائم لإعطاء الصورة المثلى عن المملكة، التي تعد فيها الثقافة أحد الرموز الأساسية للحفاظ على الهوية الوطنية، والتنمية في بعديها الإنساني والفكري.
المحافل الدولية.

اقرأ أيضا

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.

المختبر الوطني لمراقبة الأدوية يحصل على شهادة “إيزو” للمرة الرابعة

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:40

حصل المختبر الوطني لمراقبة الأدوية، للمرة الرابعة، على شهادة المطابقة لمعايير الجودة العالمية (إيزو 17025) من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية.