افتتاح مهرجان تطوان الدولي للعود باحتفاء خاص بدولة فلسطين وتكريم الفنان المغربي عبد الواحد التطواني

افتتاح مهرجان تطوان الدولي للعود باحتفاء خاص بدولة فلسطين وتكريم الفنان المغربي عبد الواحد التطواني

الجمعة, 16 مايو, 2014 - 10:27

تطوان- بدأت مساء  الخميس بتطوان فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الدولي للعود، باحتفاء خاص بدولة فلسطين وتكريم الفنان المغربي عبد الواحد التطواني،خلال حفل ترأسه وزير الثقافة السيد محمد الامين الصبيحي .

وقال وزير الثقافة بمناسبة افتتاح المهرجان، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إن هذه التظاهرة المتميزة تأتي في اطار الجهود الرامية الى تحقيق الاشعاع الفني والثقافي للمغرب عامة وترسيخا لمبدأ الانفتاح على الآخر، باعتبار أن هذا الحدث الفني ينتصر للتنوع الثقافي وللفرجة النغمية الراقية ويعزز أواصر الصداقة بين الشعوب والتحالف بين الحضارات.

وبخصوص الاحتفاء بدولة فلسطين ،اكد السيد الصبيحي ان ذلك يعكس مكانة القضية الفلسطينية في قلوب المغاربة مع استشراف تمتين اواصر التعاون الثقافي والفني المشترك بين البلدين والشعبين الشقيقين ،مبرزا الدور الذي يطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،رئيس لجنة القدس ،لحماية القدس الشريف من المخططات والمؤامرات الصهيونية وخطط تهويده .

واشار الوزير الى ان تكريم المطرب والملحن المغربي عبد الواحد التطواني ،الذي ساهم بقسط وافر في تطوير الاغنية المغربية العصرية واغناء رصيدها الفني ،هو التفاتة لهذا الفنان الذي زاوجت روحه الابداعية المتجددة بين الغناء والعزف والتلحين والتمثيل المسرحي .

وسيتم خلال الفعالية الفنية ،التي ستستمر الى غاية يوم الاحد القادم ،تكريم الفنان العراقي نصير شمة ، الذي سيمنح بالمناسبة جائزة زرياب للمهارات لسنة 2014 ، تقديرا لقيمة ابداعاته واعترافا بعطاءاته المتميزة ،اضافة الى مساهمته في اغناء الخزانة الموسيقية العربية وإبراز مكنونات الموروث الحضاري الاصيل .

ويتضمن برنامج المهرجان ،الذي يسعى الى تثمين مدينة تطوان كتراث وطني وارث حضاري انساني وتعزيز اشعاعها الثقافي والتراثي ، حيزا هاما من فقراته لعازفات العود ،مثل صفاء طيبون وغيرها ،وحضور أسماء وازنة مغربية ودولية من العازفين المهرة على آلة العود ،كالحاج يونس وادريس الملومي وناصر هواري والفلسطيني حسام الهايك واليوناني يانيس بابايانو وثلاثي شراع من مصر وسورية والفنان اللبناني شربل روحانا ورباعي أحداف من المغرب وهولندا .

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي، أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2) في اللقاء الذي جمع بينهما اليوم السبت، على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.