افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية بدار الفنون بالرباط تحت شعار “لقاءات باماكو.. تفتق الفن الفوتوغرافي الإفريقي”

افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية بدار الفنون بالرباط تحت شعار “لقاءات باماكو.. تفتق الفن الفوتوغرافي الإفريقي”

الخميس, 23 يناير, 2014 - 13:15

الرباط – افتتح مساء أمس الأربعاء بمبادرة من دار الفنون بالرباط وبتعاون مع المعهد الفرنسي، معرض للصور الفوتوغرافية للفنانين الذين شاركوا في اللقاء نصف السنوي الذي نظم في باماكو تحت شعار “التصوير الفوتوغرافي الناشئ، لمحة عن الجيل الجديد من الفوتوغرافيين الأفارقة”.وقد تضمن المعرض المنظم تحت شعار “لقاءات باماكو.. تفتق الفن الفوتوغرافي الإفريقي”، عرض صور لفنانين فوتوغرافيين من التشاد ومالي وبوركينا فاسو وجنوب إفريقيا ونيجيريا وليبيا وغانا وغينيا الاستوائية والكونغو برازافيل وبوركينا فاسو.
وجاء في تقديم دليل الزائر الذي كتبته مديرتا الدورة الثامنة والتاسعة للقاءات باماكو النصف سنوية، السيدتان ميشكت كريفا ولاورا صيراني، أن المعرض الحالي يمثل جيلا جديدا من الفنانين الفوتوغرافيين الأفارقة، ويتميز بديناميته الكبيرة.
وأضافتا أن تنوع الموضوعات واللغات التي اختارها الفنانون، يكشف عن بحثهم عن أشكال فنية جديدة، مشيرتين إلى أن هذا المشهد الانتقائي يقترح اكتشاف الميولات والاتجاهات فضلا عن ثراء التصوير الفوتوغرافي الإفريقي المعاصر.
وأبرزتا أن الفنانين يقترحون لغة شاعرية ثاقبة، ويقدم كل واحد منهم نظرة أصيلة في جِدَّتِها، يضعها على الواقع، كاشفا مقاربات فريدة، تذهب ضد جمود المتخيل.
وبالفعل فقد تميزت لوحات المعرض بوجود نظرة خاصة لكل فنان على الواقع، تتشكل منها لوحات باهرة أحيانا، كالعمل على تشكيل اللوحة قبل التقاطها، والتقاطها من زوايا محددة، واللعب على عنصر السواد، كلوحات جهاد نكا من ليبيا أو لوحات عبدولاي باري من التشاد أو صور أوش أكبا إيروها من نيجيريا أو استعمال الأبيض والأسود كأرتورو بيبانغ من غينيا الاستوائية أو فطوماتا دياباطي من مالي.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.