آخر الأخبار
افتتاح الدورة الثامنة لمهرجان أليغريا بشفشاون

افتتاح الدورة الثامنة لمهرجان أليغريا بشفشاون

الجمعة, 16 مايو, 2014 - 21:13

تطوان – افتتحت اليوم الجمعة بمدينة شفشاون الدورة الثامنة لمهرجان أليغريا (الفرحة)، بمشاركة عدد من الفنانين المغاربة والاجانب.

وأكد السيد محمد بودياب رئيس مؤسسة الشاون للثقافة والفن، الجهة المشرفة على تنظيم دورة المهرجان، أن عودة المهرجان بعد ثلاث سنوات من التوقف تعد مرحلة جديدة من هذه الفعالية التي تروم توسيع آفاق اهتمامها لتشمل مختلف الانماط الموسيقية المغربية والاجنبية وإبراز الخصوصيات الحضارية لهذه المنطقة من المملكة.

واضاف خلال حفل الافتتاح الذي حضره على الخصوص عامل اقليم شفشاون السيد اسماعيل ابو الحقوق ورئيس الجماعة الحضرية السيد محمد السفياني وشخصيات مغربية وأجنبية، أن المهرجان يسعى الى تعزيز حضوره الثقافي المحلي والوطني والاقليمي كفضاء للحوار والتواصل من خلال الفن وكجسر للتقارب بين مختلف الثقافات، يستقطب باقات متنوعة من العروض الموسيقية والفنية الوطنية والدولية باهتمامات موسيقية وإبداعية مختلفة.

وقد افتتح المهرجان، الذي سيختتم يوم غد السبت، بعرضين فنيين جمع بينهما سحر الموسيقى المغربية والإيقاعات اللاتينية وتم إحياؤهما من طرف العازف والموسيقي المغربي مجيد بقاس، مبدع “بلوز كناوة الافريقي” والفرقة الكرنفالية البرازيلية “صامباطوك” العازفة على آلات إيقاعية مختلفة تجاوب معها الجمهور الشفشاوني الذي ثمن مبادرة تنظيم فعاليات المهرجان مجددا.

وتجمع الدورة الثامنة للمهرجان الذي نظمت آخر دورة له في يونيو من سنة 2010، بين الموسيقى المغربية والإيقاعات الإسبانية والدولية من خلال حفلات فنية سينشطها سيمو بوعزاوي المختص في موسيقى الفلامينكو والشاب فوضيل المتألق في موسيقى الراي والفنان المغربي حكيم المختص في فن “الكوبلا” والفنانة المغربية “أم” وجمال نعمان، إضافة الى عرض خاص بعنوان “شعلة النجوم، كان يا ما كان ” مع الفنانة فاطيم العياشي والفنان الشفشاوني الشاب حميد الحضري.

 

اقرأ أيضا

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.