اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على صحرائه “دفعة كبرى” لتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة (صحيفة إماراتية)

اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على صحرائه “دفعة كبرى” لتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة (صحيفة إماراتية)

الجمعة, 11 ديسمبر, 2020 - 16:54

أبوظبي – اعتبرت صحيفة (الرؤية ) الإماراتية اليوم الجمعة أن قرار  الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه يعد ” دفعة كبرى ” نحو تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وكتبت الصحيفة في مقال عززته بتصريحات لخبراء  وأساتذة في  العلوم السياسية والقانون الدستوري والعلاقات الدولية أن الاعتراف الرسمي للولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على صحرائه، واتخاذها قرار فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة   “يعتبر بداية لحسم النزاع القائم حول تلك المنطقة ودفعة كبرى” نحو تحقيق الأمن والاستقرار بها  .

كما سجلت أن اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء، يعد “مكسبا مهما للمغرب في هذه القضية، باعتباره جاء من دولة تتمتع بالعضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي، ويقدم فرصة  لحل النزاع، وتفعيل اتحاد المغرب العربي الجامد، ثم تحقيق التنمية في دوله الخمس (المغرب- الجزائر- تونس- ليبيا- موريتانيا)، من خلال استثمار الإمكانيات المتوفرة فيها”.

واعتبرت أن قرار فتح القنصلية الأمريكية في مدينة الداخلة بالصحراء المغربية، سيعطي دفعة للتنمية في تلك المنطقة، وسيساهم في دخول الاستثمارات الأمريكية إليها. كما أنه سيشجع دولاً صديقة لأمريكا على القيام بنفس التحرك الدبلوماسي.

وأكدت ان اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على كامل صحرائه، وعزمها فتح قنصلية لها فيها، سيحدث “تحولا جوهريا في قضية الصحراء المغربية، نظراً لوزن وثقل تلك الدولة في العلاقات الدولية”.

على صعيد آخر ، أكدت الصحيفة أن استئناف المغرب للاتصالات الرسمية والعلاقات الديبلوماسية مع اسرائيل “لا يعني التنكر للقضية الفلسطينية، لأن المغرب سيستمر في الحث على تبني حل الدولتين؛ إسرائيل وفلسطين إلى جانب بعضهما، لتجاوز ذلك النزاع”.

وشددت على أن “المغرب كان دائماً مسانداً لفلسطين قولاً وفعلاً؛ سواء من خلال إرسال المساعدات الإنسانية، أو من خلال ترؤس الملك محمد السادس للجنة القدس، وبذله جهودا للحد من تهويدها، ومرافعته من أجل فلسطين”.

 

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون محور مباحثات السيد ميارة مع رئيس برلمان مونتينيغرو

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 في 21:31

أجرى رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، اليوم الثلاثاء بمقر المجلس بالرباط، مباحثات مع رئيس برلمان جمهورية مونتينيغرو، أندريا مانديتش، الذي يقوم بزيارة للمملكة على رأس وفد برلماني هام.

إقليم بني ملال .. مصرع شخص وإصابة 51 آخرين في حادث انقلاب حافلة لنقل المسافرين (سلطات محلية)

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 في 21:12

أفادت السلطات المحلية بولاية جهة بني ملال – خنيفرة أن شخصا لقي مصرعه، فيما أصيب 51 آخرون، من بينهم 15 حالة متفاوتة الخطورة، وذلك في حادثة سير وقعت، مساء اليوم الثلاثاء، على بعد 10 كلم من مركز أولاد يعيش في اتجاه تادلة.

العيون.. المغرب ومالاوي يوقعان عددا من الآليات القانونية

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 في 15:29

وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة ونظيرته الملاوية نانسي تيمبو، اليوم الثلاثاء بالعيون، على عدد من الآليات القانونية، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة الأولى للجنة المختلطة للتعاون بين البلدين.