آخر الأخبار
اعتراف اسرائيل بمغربية الصحراء يعد باستثمارات واسعة في الأقاليم الجنوبية (باحث)

اعتراف اسرائيل بمغربية الصحراء يعد باستثمارات واسعة في الأقاليم الجنوبية (باحث)

الثلاثاء, 18 يوليو, 2023 - 13:23

برلين – قال عبد الرحمن عمار، الصحفي والباحث المتخصص في الشؤون الألمانية والأوروبية، إن اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء سيخلق فرصا للاستثمار في الأقاليم الجنوبية.

وأبرز الباحث في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “دولة إسرائيل متقدمة في عدة مجالات، مثل التكنولوجيا الصناعية والصناعة العسكرية والتقنيات الزراعية … الاعتراف الإسرائيلي بسيادة المغرب على الصحراء سيفتح الأبواب أمام المستثمرين الإسرائيليين من أجل نقل خبراتهم إلى الاقاليم الجنوبية”.

وشدد على أن المملكة ستستفيد بشكل مباشر من هذه التجربة في جميع المجالات، مشيرا إلى أن فوائد هذه الاستثمارات لن تقتصر على المغرب فحسب، بل ستفيد أيضا الدول الإفريقية، باعتبار أن المغرب يمثل بوابة للدخول المباشر إلى السوق الأفريقية.

وأضاف عمار أن “قرار إسرائيل الاعتراف بمغربية الصحراء كان متوقعا لأنه يندرج في إطار اتفاقات أبراهام برعاية أمريكية وأيضا بالنظر الى العلاقات الوثيقة والتاريخية بين المغرب واليهود المغاربة في إسرائيل”.

وأشار الباحث إلى أن موقف إسرائيل هو أيضًا جزء من الاعتراف المتزايد من قبل العديد من الدول الغربية وأيضا على المستوى الدولي بسيادة المغرب على الصحراء، مضيفا أنه بهذه الخطوة، فاز المغرب ليس فقط بدعم إسرائيل، ولكن أيضًا بدعم حلفاء إسرائيل في القارات الخمس.

وكان بلاغ للديوان الملكي أعلن أمس الاثنين أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس-نصره ‏الله- توصل برسالة من رئيس وزراء دولة إسرائيل، فخامة السيد بنيامين نتنياهو، رفع من ‏خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى العلم السامي لصاحب الجلالة قرار دولة إسرائيل ‏الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه.‏

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة ‏أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”. وشدد، أيضا، على أنه سيتم “إخبار الأمم ‏المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان ‏التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار.‏

وفي رسالته إلى جلالة الملك، أفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن إسرائيل تدرس، ‏إيجابيا، “فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة”، وذلك في إطار تكريس قرار الدولة هذا.‏

 

اقرأ أيضا

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انطلاق عملية تجميع المعطيات لدى الأسر بعمالة أكادير إداوتنان

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 20:01

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت اليوم الأحد على مستوى عمالة أكادير إداوتنان، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى.

بني ملال.. انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى الجهة

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 19:02

انطلقت، اليوم الأحد، بجهة بني ملال خنيفرة، وعلى غرار باقي جهات المملكة، عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.

القصر الكبير… إجهاض محاولة للاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية (مصدر أمني)

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 18:11

تمكنت عناصر الشرطة بالمفوضية الجهوية للأمن بمدينة القصر الكبير، زوال اليوم الأحد من إجهاض محاولة للاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية وحجز ما مجموعه 14 ألفا و290 قرصا مخدرا من نوعي “إكستازي” و “ريفوتريل”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية