آخر الأخبار
اشتوكة أيت باها.. افتتاح المعرض الوطني للمنتوجات المحلية

اشتوكة أيت باها.. افتتاح المعرض الوطني للمنتوجات المحلية

الجمعة, 9 أغسطس, 2024 - 20:21

اشتوكة أيت باها – أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة على مستوى الجماعة الترابية سيدي عبد الله البوشواري (إقليم اشتوكة أيت باها)، على افتتاح المعرض الوطني للمنتوجات المحلية “تزرزيت” في نسخته الأولى.

ويهدف هذا المعرض المنظم إلى غاية 11 غشت الجاري، تحت شعار “المنتوجات المحلية رافعة أساسية للتنمية المحلية”، إلى تعزيز الاقتصاد الاجتماعي والتضامني على المستوى المحلي، كما يمثل فرصة لتعزيز المقاربة الترابية وتنمية المنتجات المحلية بالجهة، إذ يطمح إلى تقوية القدرات التقنية للمشاركين ومنح فضاء للتواصل بين مختلف الفاعلين في القطاع.

ويعرف المعرض المقام على مساحة 2500 متر مربع، مشاركة 40 عارضا من التعاونيات التي تقدم منتجات متنوعة من المنتوجات المحلية، أهمها زيت الأركان، الزعفران، العسل، التمور، اللوز، النباتات العطرية والطبية، الكسكس وزيت الزيتون، كما يضم فضاء لعرض منتوجات الصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة، حيث من المرتقب أن يستقطب المعرض ما يناهز 11 ألف زائر.

وعلى هامش المعرض، قام السيد صديقي، بزيارة ميدانية لمشاريع وبرامج التنمية الفلاحية والقروية بالإقليم.

وهكذا، على مستوى الجماعة الترابية إنشادن، اطلع الوزير على مضامين برنامج بناء وتهيئة الطرق الفلاحية والقروية على مستوى حوض ماسة 2024-2026، باستثمار إجمالي بحوالي 30 مليون درهم، إذ يضم البرنامج بناء وإعادة تأهيل 45 كيلومترا من الطرق الفلاحية والقروية.

كما اطلع السيد صديقي، على مضامين برنامج بناء وتأهيل الطرق الفلاحية والقروية على مستوى المناطق الجبلية بأيت باها، باستثمار إجمالي يناهز 50 مليون درهم، ويضم البرنامج بناء 42 كلم من الطرق الفلاحية.

وبالمناسبة، أعطى الوزير على مستوى الجماعة الترابية سيدي عبد الله البوشواري، انطلاقة أشغال بناء الطريق القروية الرابطة بين دواوير إفرض نتفلفال، تاركا أملا، تالهنوت، تاوريرت، أيت بوسعيد، أيت ويجان والمحيط السقوي الصغير والمتوسط “وادي أيت موسى” على طول 6.5 كلم وباستثمار إجمالي قدره 5 ملايين درهم، حيث سيستفيد من هذا المشروع 8 جمعيات و 1156 فلاح بالمنطقة.

أما على مستوى الجماعة الترابية أيت وادريم ، قام الوزير والوفد المرافق له، بزيارة مشروع بناء المحور الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية 1009 ودوار الإثنين أيت وادريم الذي يمتد على مسافة 3.2 كلم، باستثمار إجمالي قدره 2.6 مليون درهم.

وفي مجال تنمية زراعة الأركان، اطلع المسؤول الحكومي على مستوى الجماعة الترابية سيدي عبد الله البوشواري، على مضامين مشروع غرس شجرة الأركان لمدار سيدي عبد الله البوشواري، باستثمار إجمالي بحوالي 2.3 مليون درهم، تم تمويله في إطار الصندوق الأخضر للمناخ، ويمتد المشروع على مساحة إجمالية قدرها 100 هكتار، إذ سيستفيد منه ما يقارب 120 فلاح.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال السيد صديقي، إن هذه المشاريع تندرج في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر التي أعطى انطلاقتها جلالة الملك محمد السادس سنة 2020، والتي يتم تنفيذها على مستوى إقليم اشتوكة أيت باها في إطار المخطط الإقليمي للتنمية الفلاحية الذي خصص له غلاف مالي قدره 5 مليار درهم، للفترة الممتدة بين 2020 و 2030.

اقرأ أيضا

بارالمبياد باريس 2024 (باراتايكوندو).. المغربية رجاء أقرماش تفوز بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة (ك 44)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 23:55

فازت المغربية رجاء أقرماش، اليوم السبت، بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة ك 44 في رياضة الباراتايكوندو، ضمن منافسات الدورة الـ17 للألعاب البارالمبية المقامة حاليا بباريس.

الدار البيضاء – سطات/ الدخول المدرسي.. السيد بنموسى يقوم بزيارة ميدانية لتفقد الإحداثات الجديدة وعمليات التأهيل بعدد من المؤسسات التعليمية

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 20:32

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة السيد شكيب بنموسى، اليوم السبت، بزيارة ميدانية لتفقد الإحداثات الجديدة وعمليات التأهيل بعدد من المؤسسات التعليمية التابعة للمديريتين الإقليميتين لبرشيد وسطات استعدادا للدخول المدرسي 2024 /2025.

كأس العالم للسيدات لأقل من 20 سنة: عشية دخولهن المنافسات، لاعبات المنتخب الوطني “متحمسات وطموحات” (خورخي فيلدا)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 19:10

قال مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم للسيدات لأقل من 20 سنة، خورخي فيلدا، إن عناصر الفريق “متحمسات وطموحات ومتشوقات لانطلاق المنافسة”، وذلك عشية مباراتهن الأولى في بطولة كأس العالم للعبة التي تنطلق اليوم السبت في كولومبيا.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية