آخر الأخبار
استراتيجية “المغرب الرقمي 2030”: تخصيص 240 مليون درهم لتعزيز الابتكار ودعم المقاولات الناشئة المغربية (السيدة مزور)

استراتيجية “المغرب الرقمي 2030”: تخصيص 240 مليون درهم لتعزيز الابتكار ودعم المقاولات الناشئة المغربية (السيدة مزور)

الأربعاء, 9 أكتوبر, 2024 - 13:50

الدار البيضاء –  أعلنت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أنه تم تخصيص ميزانية بقيمة 240 مليون درهم، في إطار استراتيجية “المغرب الرقمي 2030” ، لتعزيز الابتكار ودعم المقاولات الناشئة في المغرب.

وقالت السيدة مزور، خلال افتتاح الدورة السادسة للقمة الرقمية الإفريقية التي ينظمها تجمع المعلنين في المغرب، “عملنا على تخصيص ميزانية تبلغ 240 مليون درهم لتعزيز الطلب الوطني على الخدمات المبتكرة، من خلال إعطاء الأولوية للشراء من المقاولات الناشئة المحلية وفتح الأبواب أمامها للاستعانة بمصادر خارجية (outsourcing)، حتى تتمكن من تصدير حلولها خارج حدودنا”.

ومن خلال الاستراتيجية الرقمية الوطنية في أفق 2030، تضيف السيدة مزور، فإن الهدف يكمن في دعم المقاولات الناشئة المغربية طوال مسارها، من خلال ضمان تمويل مستمر ومواكبة خاصة وبنية تحتية حاضنة معززة.

وفي هذا السياق، دعت الوزيرة إلى وضع الثقة في المقاولات والشركات الناشئة المحلية، باعتبارها من المحركات الأساسية للابتكار والنمو والتحول الرقمي في المغرب.

من جانبه، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، على الأهمية البالغة للذكاء الاصطناعي والمهارات الرقمية بالنسبة للأجيال الصاعدة.

وسلط الضوء على التزام الحكومة بتعزيز التكوين والبحث والبنيات التحتية في هذا المجال لمواجهة التحديات واغتنام الفرص، داعيا إلى الاستفادة من هذه الثورة التكنولوجية باعتبارها فرصة لأفريقيا لتثمين قدرات شبابها والمشاركة الفعالة في التحولات العالمية.

وقال الوزير “إننا نعيش فترة من التحول الكبير الذي يعيد رسم ملامح مجتمعنا ويفتح آفاقا جديدة للإنسانية. توفر التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي، على وجه الخصوص، لشبابنا ولقارتنا الأفريقية فرصا استثنائية للابتكار والتطوير”.

من جهته، سلط رئيس تجمع المعلنين في المغرب، يوسف الشيخي، الضوء على غنى وتنوع برنامج هذه الدورة الذي يتمحور حول ثمانية محاور موضوعاتية رئيسية.

وأشار إلى أن هذه المواضيع الرئيسية تشمل التسويق الرقمي، والعلامات التجارية، والتسويق الرياضي، مبرزا أنه سيتم مناقشة هذه المواضيع من خلال حلقات النقاش والندوات التفاعلية، والماستر كلاس والتي ينشطها خبراء في القطاع.

وأضاف أنه “هذه السنة، نستقبل عمالقة الصناعة مثل “أمازون ويب للخدمات” و”غوغل” و”تيك توك” و”مايكروسوفت” وغيرهم، الذين سيتقاسمون رؤاهم وخبراتهم”.

يشار إلى أن حفل الافتتاح تميز بالتوقيع على عدة اتفاقيات مهمة، منها على الخصوص، اتفاقية شراكة ثلاثية بين تجمع المعلنين في المغرب وجمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب، والجمعية الوطنية لمسيري و مكوني الموارد البشرية، ومذكرة تفاهم بين تجمع المعلنين في المغرب ومجموعة “Adverstising business group”، بالإضافة إلى اتفاقية شراكة بين تجمع المعلنين في المغرب ومؤسسة جرادة.

وتشكل القمة الرقمية الإفريقية السادسة، المنظمة على مدى يومين، آلية لمناقشة التحول الرقمي في إفريقيا، لاسيما مع مشاركة خبراء يسعون لوضع استراتيجيات الرقمنة المستقبلية للقارة.

اقرأ أيضا

مباحثات بين السيد سكوري ونظيره الموريتاني حول تعزيز التعاون في مجال التكوين المهني

الأربعاء, 9 أكتوبر, 2024 في 16:51

أجرى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، ووزير التكوين المهني والصناعة التقليدية والحرف الموريتاني محمد ماء العينين ولد أييه، اليوم الأربعاء بالرباط، مباحاثات تمحورت حول تعزيز سبل التعاون بين البلدين في مجال التكوين المهني.

تتويج مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة في أثينا

الأربعاء, 9 أكتوبر, 2024 في 16:42

توجت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أمس الثلاثاء بأثينا، عن إنجازها النسخة الخامسة من برنامج “بحر بلا بلاستيك”.

الصحراء.. كوت ديفوار تجدد تأكيد “دعمها الكامل” للمخطط المغربي للحكم الذاتي

الأربعاء, 9 أكتوبر, 2024 في 16:39

جددت كوت ديفوار، بنيويورك، تأكيد “دعمها الكامل” لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب في 2007، من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.