استدعاء سفير المغرب بالجزائر للتشاور هو نتيجة ” تصعيد غير مسبوق ” من قبل الجزائر ( السيد العنصر )

استدعاء سفير المغرب بالجزائر للتشاور هو نتيجة ” تصعيد غير مسبوق ” من قبل الجزائر ( السيد العنصر )

الخميس, 31 أكتوبر, 2013 - 12:04

الرباط – أكد الأمين العام للحركة الشعبية السيد امحند العنصر ان قرار المغرب استدعاء سفيره بالجزائر للتشاور يأتي ” بعد تصعيد غير مسبوق ” في الموقف العدائي للنظام الجزائري ضد المغرب .

ووصف السيد العنصر ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء ، قرار المغرب بالقرار ” الصائب ” ، وقال انه رغم ” اننا نعرف موقف الجزائر من قضية وحدتنا الترابية الا ان هذا الموقف عرف ، في الآونة الأخيرة ،تصعيدا خطيرا وغير مسبوق”.

وأضاف السيد العنصر إن خطاب الرئيس بوتفليقة الذي تلي في أبوجا ينم على ان هناك ” نية واضحة للتصعيد والعداء إزاء المغرب ومصالحه ” ، مشيرا الى ان المغرب لا يمكن ان يستمر في قبول موقف السلطة الجزائرية هذا .

وقال ” لقد تفاجئنا من ان يكون هذا الموقف المعادي صادر عن بلد عربي جار وشقيق نتقاسم معه الكثير “، مبرزا أن الجزائر تعتبر ، عن خطإ ، أن الموقف الرصين للمغرب ” موقف ضعف ، في حين أن المغرب يوجد في موقف قوة ” ، بفضل عدالة قضيته وإجماع قواه الحية حول قضية الوحدة الترابية.

وأضاف السيد العنصر انه في انتظار توضيح الموقف الجزائري ، فان الوضع الحالي سيكون ” مع الأسف مضرا لمصالح الشعبين الشقيقين “، مشيرا الى ان الشعب المغربي يكن كل الود للشعب الجزائري .

وقال إن القادة الجزائريين يتحملون مسؤولية تدهور العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين ، معربا عن أمله في أن يعود القادة الجزائريون الى رشدهم .

يذكر أن ما يسمى بنزاع الصحراء ” الغربية ” هو نزاع مصطنع مفروض على المغرب من قبل الجزائر التي تمول وتأوي على ترابها بتندوف حركة “البوليساريو” الانفصالية ، التي تسعى الى إقامة دولة وهمية في المغرب الكبير .

وهذا الوضع يعيق جهود المنتظم الدولي من اجل إيجاد حل للنزاع على أساس حكم ذاتي متقدم في إطار السيادة المغربية واندماج اقتصادي وأمني إقليمي.

اقرأ أيضا

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.

المختبر الوطني لمراقبة الأدوية يحصل على شهادة “إيزو” للمرة الرابعة

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:40

حصل المختبر الوطني لمراقبة الأدوية، للمرة الرابعة، على شهادة المطابقة لمعايير الجودة العالمية (إيزو 17025) من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية.