ارتفاع عدد الشركات المسجلة في البوابة المغربية للصفقات العمومية إلى 13 ألفا (وزيرة)

ارتفاع عدد الشركات المسجلة في البوابة المغربية للصفقات العمومية إلى 13 ألفا (وزيرة)

الإثنين, 28 أكتوبر, 2024 - 16:29

الرباط – أفادت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأن عدد الشركات المسجلة في البوابة المغربية للصفقات العمومية ارتفع من 6800 شركة إلى 13 ألف حاليا.

وأضافت السيدة فتاح، في معرض جوابها على سؤال شفوي حول “آثار إصلاح منظومة الصفقات العمومية على تحسين تدبير الطلبيات العمومية”، أن سندات الطلب ارتفعت بدورها في الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية لتبلغ حوالي 64 ألفا، بقيمة مليار و600 مليون درهم.

وأكدت الوزيرة على الأهمية التي تكتسيها مراجعة تدبير الصفقات العمومية في تحقيق العدالة المجالية ودعم الشركات الصغرى وتحقيق الأقضلية الوطنية وتعزيز الشفافية.

وفي معرض جوابها على سؤال آخر حول “تعطيل البيوعات العقارية بسبب المادة 139 من مدونة الضرائب”، أشارت السيدة فتاح إلى أنه بعد الإصلاح الضريبي ارتفغت مداخيل الخدمات الجماعية بـ 36 في المائة، وعائدات الرسم على الأراضي الحضرية غير المبنية بنسبة 12 في المائة، لتبلغ ملياري درهم.

كما أشارت إلى تسجيل ارتفاع في عمليات تفويت العقارات بنسبة 3,4 في المائة خلال الفترة الممتدة من أكتوبر 2023 إلى أكتوبر 2024.

اقرأ أيضا

الوكالة المغربية للتعاون الدولي.. إطلاق أسبوع الترويج الاقتصادي لجمهورية سيراليون بالمغرب

الإثنين, 28 أكتوبر, 2024 في 15:07

جرى، اليوم الاثنين بالرباط، إطلاق أسبوع الترويج الاقتصادي لسيراليون بالمغرب، وذلك بهدف تعزيز الإمكانات الاقتصادية لهذا البلد بالمملكة في مختلف قطاعات الأنشطة، وتطوير شراكات أعمال رابح-رابح بين الفاعلين المغاربة ونظرائهم من سيراليون.

معرض بعنوان “الحجاب والكشف” للفنانة أنجيل إيتوندي اسامبا دعوة للقطع مع الصور النمطية حول الحجاب

الإثنين, 28 أكتوبر, 2024 في 14:13

يقام بمتحف الروافد دار الباشا بمراكش وإلى غاية 17 نونبر المقبل، معرض بعنوان “الحجاب والكشف” للفنانة أنجيل إيتوندي سامبا، والذي يشكل دعوة للقطع مع جميع الصور النمطية حول الحجاب.

انطلاق أعمال المؤتمر ال51 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية بمشاركة وكالة المغرب العربي للأنباء

الإثنين, 28 أكتوبر, 2024 في 14:01

انطلقت اليوم الإثنين بالكويت أعمال المؤتمر الـ51 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) الذي تستضيفه وكالة الأنباء الكويتية، بمشاركة وكالة المغرب العربي للأنباء.