ارتفاع الإنتاج السنوي لصغار السمك بالأوساط المائية القارية إلى 15 ألف طن خلال 2014 (السيد الحافي)

ارتفاع الإنتاج السنوي لصغار السمك بالأوساط المائية القارية إلى 15 ألف طن خلال 2014 (السيد الحافي)

الإثنين, 17 مارس, 2014 - 13:36

الرباط – قال المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر السيد عبد العظيم الحافي، اليوم الاثنين بالرباط، إن الإنتاج السنوي لصغار السمك بالأوساط المائية القارية ارتفع إلى 15 ألف طن خلال سنة 2014 ، وذلك بفضل المخطط العشري 2005 – 2014.

وأوضح المندوب السامي، خلال اجتماع لجنة الصيد بالمياه القارية الخاص بموسم 2014-2015 ، أن هذه الزيادة في الإنتاج السنوي لصغار السمك الذي يزود الساكنة القروية ب البروتينات الحيوانية ذات جودة عالية، يساهم في تحسين دخل ثلاثة آلاف صياد، ويدر قيمة تجارية تفوق 150 مليون درهم .

كما مكن هذا الإنتاج، حسب السيد الحافي، من استزراع 30 من الأودية و25 بحيرة طبيعية ومسطح مائي و21 حقينة سد، مشيرا إلى أن عمليات الاستزراع التي قدرت كلفتها ب45 مليون درهما، مكنت من تحسين مردودية الصيد التجاري، وإنعاش الصيد الرياضي، و كذا محاربة ظاهرة تخاصب المياه داخل قنوات الري وحقينات السدود.

وأبرز أن الهدف الرئيسي الذي تسعى المندوبية السامية إلى تحقيقه، يتمثل في الوصول خلال العشر سنوات القادمة في إطار المخطط العشري 2015-2024 إلى إنتاج 50 ألف طن سنويا من صغار السمك.

وذكر بأنه في إطار المخطط العشري 2005- 2014 الرامي بالأساس إلى إعطاء دفعة قوية لتنمية هذا القطاع، تحققت العديد من المنجزات والمشاريع، إذ تم منذ سنة 2006 إعادة هيكلة محطات تربية الأحياء المائية التابعة للمندوبية السامية، وكذلك إعادة تهيئة واستصلاح محطة تربية السلمونيات براس الماء، ومحطة امغاس لتربية الأصناف اللاحمة، ومحطة تربية أسماك المياه الدافئة ببني ملال.

وقال أن المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بصدد عرض قانون جديد على مجلس الحكومة يؤسس لإطار تشريعي يتوخى تطوير هذا القطاع، خاصة على مستوى الصيد التجاري ، كما يؤسس للتعاقد مع العديد من الجمعيات والتعاونيات التي تنشط في هذا المجال وجعلها رافعة للتنمية المحلية والجهوية.

وتم خلال هذا الاجتماع تقديم خمسة مشاريع جديدة تتعلق بموسم الصيد 2014-2015 وتهدف إلى تخفيف الضغط على بعض الموارد الطبيعية، عبر خلق أنشطة بديلة توفر دخلا إضافيا لساكنة هذه المناطق، مما يجعلها قادرة على استغلال وسائل أخرى من شأنها الحد من الاستعمال المفرط لبعض الثروات الطبيعية كالغابات.

وتوقفت لجنة الصيد بالمياه القارية، خلال هذا الاجتماع، عند أهم ما تم تفعيله بخصوص التوصيات الصادرة عن اجتماع السنة الماضية ، كما تم تقييم تقدم مختلف البرامج والمشاريع التي قامت بها المندوبية السامية في مجال تنمية قطاع الصيد وتربية الأسماك بالمياه القارية خلال موسم 2013-2014.

اقرأ أيضا

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.

الصويرة .. الجهة يجب أن تكون محورا أساسيا في جميع استراتيجيات التنمية (السيد بركة)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:41

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمس الثلاثاء بالصويرة، أن الجهة يجب أن تكون “نقطة البداية والنهاية” ومحورا أساسيا في جميع الاستراتيجيات التنموية.

تسليط الضوء بالصويرة على الإستراتيجيات الرامية إلى تعزيز التنمية الجهوية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:24

شكلت الإستراتيجيات التي يتم تنزيلها لتعزيز التنمية الجهوية بالمغرب محور نقاش، اليوم الثلاثاء بالصويرة، خلال ندوة عقدت في إطار لقاء “يوم المستثمر”.