آخر الأخبار
اختتام فعاليات الدورة الواحدة والثلاثين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في ظل مشاركة مغربية وازنة

اختتام فعاليات الدورة الواحدة والثلاثين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في ظل مشاركة مغربية وازنة

الخميس, 12 سبتمبر, 2024 - 10:54

القاهرة – اختتمت مساء يوم الأربعاء بالقاهرة فعاليات الدورة الواحدة والثلاثين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، والتي تميزت بمشاركة مغربية وازنة.

وتميز حفل الاختتام، الذي جرى بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور لفيف من الفنانين العرب والأجانب، بتكريم الفنان الراحل أحمد راتب، والراحلة عايدة علام أستاذة المسرح بكلية الآداب بجامعة حلوان، وذلك تقديرا لما قدماه من مسيرة فنية وإبداعية كبيرة في مجال المسرح والفن المصري.

وكشفت لجنة التحكيم عن جوائز المهرجان حيث عادت جائزة أفضل عرض لمسرحية “بابل” من ألمانيا، وجائزة أفضل مخرج مسرحي للمخرجة مادلين لويزا من (الإكوادور) عن عرض “أوتو ريتراتو”، فيما عادت جائزتي أفضل ممثل وأفضل ممثلة على التوالي لسنتياغو رودريغو (من الإكوادور) عن عرض “أوتو ريتراتور”، وحلا عمران (الكويت) عن دورها في مسرحية “صمت”. أما جائزة أفضل سينوغرافيا فكانت من نصيب عرض “ماكبث المصنع” من (مصر)، فيما حصل عرض “صمت” للمؤلف والمخرج سليمان البسام على جائزة أفضل نص مسرحي أو فكرة.

وقررت لجنة التحكيم منح شهادة تقدير لعرض “معتقلة” من (فلسطين)، فيما حاز عرض “صدى جدار الصمت” من (مصر) على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وتميزت الدورة الحادية والثلاثين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ، التي نظمت خلال الفترة ما بين فاتح و11 شتنبر الجاري، بحضور مغربي متميز في مختلف فعالياتها وأنشطتها، حيث شاركت فرقة “دوز تمسرح” في المسابقة الرسمية للمهرجان بعملها الفني (فطائر التفاح)، وهي من إخراج عبد الجبار خمران وتأليف الكاتب السوداني أمجد أبو العلا، وسينوغرافيا يوسف العرقوبي وكوريغرافيا توفيق إزديو، فيما قام بتشخيص أدوارها رجاء خرماز وزينب الناجم ونور الدين سعدن و زكرياء حدوشي.

واعترافا بالمستوى المتميز لهذا العمل المسرحي وأبطاله، فقد تم ترشيح الممثل نور الدين سعدان لجائزة أفضل ممثل، والممثلة رجاء خرماز لنيل جائزة أفضل ممثلة.

وفي إطار المحور الفكري للمهرجان، تم تخصيص لقاء نظم بقاعة الندوات بالمجلس الأعلى للثقافة، لتكريم رائد المسرح المغربي الراحل الطيب الصديقي، وذلك بمشاركة النقاد والمسرحيين المغاربة حسن النفالي وحسن البحراوي وعبد الواحد بن ياسر، وتسيير المصري عمرو دوارة.

فيما شارك مصطفى الرمضاني الكاتب المسرحي و أستاذ المسرح بجامعة محمد الأول بوجدة، و كمال خلادي الباحث والكاتب المسرحي والأستاذ في الكتابة المسرحية والدراماتورجية بكلية اللغات والفنون والآداب التابعة لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، في تنشيط ندوات فكرية نظمت في إطار المحور الفكري للمهرجان.

ومن جهة أخرى، تميزت هذه الدورة بإصدار كتاب “سطوة المهرجين” لمؤلفه الفرنسي كريستيان سالمون، من تقديم وترجمة الباحث المغربي يوسف أمفزع

ويعد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي فرصة للتواصل والحوار بين مختلف الثقافات والمجتمعات من خلال فنون الأداء، ويهدف إلى تقديم أحدث التطورات في المشهد المسرحي الدولي.

كما يعتبر أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، حيث يروم تعريف الجمهور المصري والعربي بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

اقرأ أيضا

شرطة النجدة.. فلسفة جديدة لتدعيم شرطة القرب (مجلة الشرطة)

الخميس, 12 سبتمبر, 2024 في 13:56

يسلط العدد الجديد من مجلة الشرطة، التي تصدرها المديرية العامة للأمن الوطني باللغتين العربية والفرنسية، الضوء على شرطة النجدة باعتبارها خدمة أمنية عمومية متجددة، وذلك ضمن ملف خاص بعنوان “شرطة النجدة .. فلسفة جديدة لتدعيم شرطة القرب”.

مكتب المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يعقد بالرباط اجتماعه الـ28

الخميس, 12 سبتمبر, 2024 في 12:58

عقد مكتب المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أمس الأربعاء بالرباط، اجتماعه الثامن والعشرين، والذي خصص لتدارس عدد من النقاط المدرجة في جدول الأعمال.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يصادق بالإجماع في دورة استثنائية على رأيه بشأن مشروع القانون التنظيمي المتعلق بحق الإضراب

الخميس, 12 سبتمبر, 2024 في 11:29

عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي دورة استثنائية لجمعيته العامة، يوم 10 شتنبر 2024، برئاسة رئيسه، أحمد رضى شامي، خصصها لعرض رأي المجلس حول مشروع القانون التنظيمي رقم 97.15 المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية