آخر الأخبار
اختتام الأيام الثقافية لمدينة الفنون والثقافة بآسفي

اختتام الأيام الثقافية لمدينة الفنون والثقافة بآسفي

الخميس, 1 مايو, 2014 - 20:59

آسفي – اختتمت مساء أمس الأربعاء بآسفي الأيام الثقافة لمدينة الفنون والثقافة التي نظمتها المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 30 أبريل الماضي.

وتميز الحفل الختامي لهذه التظاهرة، التي نظمت بتعاون مع مؤسسة الكلمة للفنون وللثقافة، بإحياء “ليلة التراث” شاركت فيها المخرجة التلفزيونية فاطمة بوبكدي التي تشتغل على التراث اللامادي في أعمالها الفنية والتهامي الوزاني الباحث في تراث فن الخزف إلى جانب فرقة موسيقى كناوة “مابمارا” والفرقة موسيقية للموشحات “جدور”.

وأبرزت بوبكدي بالمناسبة أن التراث اللامادي المغربي خاصة منه الحكايات الشعبية القديمة يشكل بالنسبة عليها المادة الخام لإنتاجاتها التلفزيونية، موضحة أن تخصصها في هذا المجال مكنها من اكتشاف العديد من مظاهر حياة المغاربة خلال القرون الماضية ونقلها في قالب فني إلى الأجيال الجديدة.

وأشارت إلى أنها استطاعت من خلال تعاملها مع هذا التراث التعرف على المأثور الثقافي الشعبي الذي يعد مادة غنية بالمعطيات وبالصور الجمالية التي تشكل أحد عناصر الهوية الثقافية المعرضة للتهميش، بمغزاها وعبرها وأقوالها المأثورة.

وقالت إن نقل مضامين هذه الثقافة وتجسيدها قد تطلب منها العودة من جهة إلى قواميس اللغة اليومية القديمة والأدوات المستعملة من ملابس وحلي وديكورات في زمانها وتقريبها للمشاهد الحالي ومن جهة أخرى البحث عن الفضاءات الملائمة لتصوير مجال الحكي المرتبط بهذا التراث.

وتم في هذه الأمسية عرض شريط وثائقي قصير للمخرج الفرنسي تيري رامبو يتناول فيه أطوار صناعة الخزف بآسفي ومراحل إعداده وما يرافقه من أعمال مضنية وفنية تعطيه طابعا محليا خاصا. ويتضمن هذا الشريط فقرات تحليلية توضح علاقة الصناع بهذه المادة التراثية التي رافقت الإنسان منذ ظهوره على الكون.

وشهدت هذه الأيام الثقافية عددا من الأنشطة منها تقديم عرض مسرحي تحت عنوان “هوى بحري” لفرقة شبرا الخيمة من مصر من تأليف الكاتب المسرحي الإماراتي صالح كرامة العامري وإخراج المسرحي المصري خليل تمام. وسبق لهذا العرض أن توج بالجائزة الأولى كأفضل نص للتأليف بمهرجان بالشارقة.

كما شهدت هذه الأيام تنظيم جلسة دراسية بالخزانة الجهوية خصصت لتقديم قراءات في الأعمال الأدبية للكاتبة المغربية الزهرة رميج.

وتابع الجمهور بنفس المناسبة شريطا وثائقيا بمدينة الفنون تحت عنوان “بلاد الصلحاء” لمخرجه صلاح الجبالي وعرضا مسرحي بعنوان “مملكة النساء” لفرقة المسرح الحديث.

اقرأ أيضا

الدار البيضاء – سطات/ الدخول المدرسي.. السيد بنموسى يقوم بزيارة ميدانية لتفقد الإحداثات الجديدة وعمليات التأهيل بعدد من المؤسسات التعليمية

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 20:32

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة السيد شكيب بنموسى، اليوم السبت، بزيارة ميدانية لتفقد الإحداثات الجديدة وعمليات التأهيل بعدد من المؤسسات التعليمية التابعة للمديريتين الإقليميتين لبرشيد وسطات استعدادا للدخول المدرسي 2024 /2025.

كأس العالم للسيدات لأقل من 20 سنة: عشية دخولهن المنافسات، لاعبات المنتخب الوطني “متحمسات وطموحات” (خورخي فيلدا)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 19:10

قال مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم للسيدات لأقل من 20 سنة، خورخي فيلدا، إن عناصر الفريق “متحمسات وطموحات ومتشوقات لانطلاق المنافسة”، وذلك عشية مباراتهن الأولى في بطولة كأس العالم للعبة التي تنطلق اليوم السبت في كولومبيا.

انعقاد الدورة العادية 161 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 14:26

عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الدورة العادية 161 لجمعيته العامة، برئاسة السيد أحمد رضى شامي، رئيس المجلس.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية