اختتام أشغال الندوة الدولية حول الذكاء الاصطناعي وأثره على قطاع التربية والتكوين بالرباط

اختتام أشغال الندوة الدولية حول الذكاء الاصطناعي وأثره على قطاع التربية والتكوين بالرباط

الخميس, 14 ديسمبر, 2023 - 0:06

الرباط – اختتمت، اليوم الأربعاء بالرباط، أشغال الندوة الدولية حول الذكاء الاصطناعي وأثره على قطاع التربية والتكوين، التي نظمها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي تحت عنوان “الذكاء الاصطناعي.. رافعة من أجل تحويل التربية والتكوين والبحث العلمي”.

ودعا المجلس، في توصيات توجت أشغال هذه الندوة التي نظمت على مدى يومين، إلى تشجيع البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال جعله ركيزة من شأنها توفير حلول ذكية لموظفي قطاع التربية والتكوين والبحث العلمي، من جهة، وموضوعا بحثيا في المراكز المتخصصة في هذا المجال من جهة أحرى.

وأبرز عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عبد الكريم مدون، بهذه المناسبة، أنه يجب مواكبة هذه التوصيات بآليات قانونية وأخلاقية لمراقبة استخدامات الذكاء الاصطناعي في المغرب، مع الأخذ في الاعتبار القوانين المعمول بها، ولاسيما تلك المتعلقة بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، وحقوق المستهلك، وحماية الملكية الصناعية والفكرية.

وأكد السيد مدون، في هذا الصدد، على الأهمية القصوى التي يوليها المجلس لموضوع الذكاء الاصطناعي، مشيرا إلى أن الأمر لا يتعلق باهتمام عابر، بل بضرورة لخلق تطور اجتماعي ومجتمعي.

وقال المتحدث إن “الذكاء الاصطناعي يشكل تمهيدا لبناء المدرسة المغربية الجديدة، سواء على مستوى المناهج والبرامج الدراسية أو البيئة المدرسية أو الحكامة”، مضيفا أن الذكاء الاصطناعي يعتبر أداة لخلق تخصصات مهنية جديدة ويمكن أن يشكل آلية مبتكرة تسمح بتطوير كفاءات المدرسين وطرق عملهم.

وذكَّر السيد مدون بأهداف هذه الندوة المتمثلة في تعميق الفهم بالمفاهيم المرتبطة بالذكاء الاصطناعي وإثراء النقاش حول تحديات وفرص ومستقبل السياسات العمومية التربوية في حقبة الذكاء الاصطناعي، مع تسليط الضوء على أثره على قطاع التربية والتكوين والبحث العلمي وضرورة مواكبة التحولات بإطار قانوني يضمن الاستعمال الأخلاقي والمسؤول للذكاء الاصطناعي.

يشار إلى أن أشغال هذه الندوة تركزت حول ثلاثة محاور أساسية تتعلق بتعميق الفهم حول الذكاء الاصطناعي وتطوره وتطبيقاته العملية وأحدث الاتجاهات الناشئة في هذا المجال، وضوابط وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، لا سيما ما يتعلق بحماية الحياة الخاصة للأفراد والحدود الأخلاقية والمسؤوليات والمبادئ التي يجب احترامها عند توظيف الذكاء الاصطناعي في البحث، وكذا إدماج الذكاء الاصطناعي في التربية والفرص والتحديات وكيفية توظيفه بغرض تحسين سيرورة التعلم والتعليم.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.