آخر الأخبار
اختتام أشغال الاجتماع الموسع المغربي التونسي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي

اختتام أشغال الاجتماع الموسع المغربي التونسي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي

الخميس, 8 مايو, 2014 - 23:42

تونس- اختتمت مساء يوم الخميس بالعاصمة التونسية أشغال “الاجتماع الموسع المغربي التونسي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي” بالتوقيع على محضرين ، يتعلق الأول بمحضر “اللجنة الموسعة التونسية المغربية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي” ، والثاني بمحضر “اللجنة المشتركة التونسية المغربية المكلفة بالتبادل الطلابي”.

وقد أشرف على توقيع هذين المحضرين كل من السيدة سمية بنخلدون الوزيرة المغربية المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال التونسي السيد توفيق الجلاصي.
ففي مجال التعليم العالي، ومن منطلق حرصهما على تعزيز التعاون بين الجامعات التونسية ونظيراتها المغربية ، اتفق الجانبان على تنظيم دورات لندوة رؤساء الجامعات بالتناوب بتونس والمغرب تكون فضاء تشاركيا يعمل على تبادل الخبرات وتحسين جودة التكوين وتقريب وانسجام منظومتي التعليم العالي بالبلدين في أفق خلق فضاء مغاربي للتعليم العالي.
وأكد الجانبان على ضرورة أن تكون جامعات البلدين محورا للتعاون جنوب-جنوب، حيث اتفقا على تكثيف الجهود والتنسيق المتواصل من أجل النفاذ إلى البرامج الأوروبية (إيراسموس) و(أوريزون 2020) .
ولمصاحبة وتنفيذ هذه المقترحات مع تحديد الالتزامات على المدى القصير والمتوسط والبعيد، اتفق الجانبان على مجموعة من الآليات، منها على الخصوص إشراف ندوة رؤساء الجامعات على بلورة رؤى جديدة وتفعيل المقترحات وتذليل الصعوبات القانونية والمالية ، وخاصة فيما يتعلق بوضع برامج نموذجية في التكوين ، خاصة على مستوى الماجستير، في مجالات ذات قيمة مضافة وحسب أولويات البلدين، والمساهمة في برنامج لتشجيع حراك الطلبة (خاصة طلبة مرحلة الدكتوراه) والأساتذة والأطر الإدارية والتقنية وتطوير الشهادات المزدوجة والتأطير المشترك لأطروحات الدكتوراه، ووضع برامج لتشجيع المساهمة في هيئات مناقشة رسائل الدكتوراه بالبلدين.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.