احتفاء رمضاني بحفظة القرآن الكريم في الرباط

احتفاء رمضاني بحفظة القرآن الكريم في الرباط

السبت, 27 يوليو, 2013 - 14:06

الرباط –  احتفت الأمسية الدينية السنوية “ليلة القرآن الكريم”، التي أقيمت أمس الجمعة بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، بحفظة كتاب الله والساهرين على تعليمه وترتيله.وفي كلمة له بالمناسبة، أبرز وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، السيد أحمد التوفيق، أن تنظيم هذا الحفل جاء ليعزز الانجازات الرائدة والمبادرات المحمودة التي تم تفعيلها في الحقل الديني طبقا للتعليمات السامية لأمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، كما يعكس الرعاية الموصولة التي يحيط بها جلالته حفظة القرآن الكريم.
في هذا السياق، أوضح الوزير أن “ليلة القرآن الكريم” تشكل فرصة لإبراز عدد من انجازات السنة مؤكدا العناية الخاصة التي تولى لحفظ القرآن الكريم عبر الترخيص بفتح المدارس القرآنية، إذ تمنح مديرية التعليم التقليدي كل سنة حوالي 500 رخصة.
وينضاف إلى ذلك، حسب السيد التوفيق، تشجيع ودعم التظاهرات الرامية إلى مساعدة الأطفال، ذكورا وإناثا، من مختلف الأعمار، على حفظ القرآن الكريم.
وذكر الوزير بأن معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية يعنى أساسا بالحفاظ على الموروث والتقاليد المغربية في شقها المتعلق بترتيل القرآن الكريم، مشيرا إلى أن المغاربة يبلون البلاء الحسن في هذا المجال.
وقد قام الوزير خلال الأمسية بتسليم جوائز تقديرية لفائدة كل من سعيد سبويح وفاطمة الزهراء أبو إبراهيم وخالد رياض، الذين أحرزوا على جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده.
كما تميزت الأمسية بمنح جائزتي أفضل البرامج الإذاعية والتلفزيونية التي تعنى بالقرآن الكريم لعبد القدوس أنحاس وإلهام شفيق.
وقدمت في إطار هذه الأمسية الرمضانية قراءات مختلفة للقرآن الكريم من قبل مقرئين مغاربة، رجالا ونساء من مختلف الأعمار.
وتم أيضا تكريم بعض شيوخ تحفيظ القرآن الكريم خلال هذه الأمسية التي تخللت فقراتها أناشيد دينية علاوة على عرض فيلم وثائقي حول المركب الثقافي لمكناس وتنظيم معرض لمطبوعات وإصدارات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
كما تم إجراء عملية القرعة لاختيار أئمة بعض المساجد الذين سيؤدون فريضة الحج لهذا العام، تقديرا للجهود التي يقومون بها في سبيل الحفاظ على الهوية الإسلامية.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأمسية التي نظمتها الوزارة تميزت على الخصوص بحضور سفراء بعض البلدان الاسلامية المعتمدين في المغرب وضيوف جلالة الملك محمد السادس المشاركين في الدروس الحسنية الرمضانية.

اقرأ أيضا

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.