آخر الأخبار
احتفاء بعيد الشباب المجيد .. فرقة “المسيرة الخضراء” للطيران الاستعراضي ترسم لوحات بديعة في سماء شاطئي المضيق ومرتيل

احتفاء بعيد الشباب المجيد .. فرقة “المسيرة الخضراء” للطيران الاستعراضي ترسم لوحات بديعة في سماء شاطئي المضيق ومرتيل

الأربعاء, 21 أغسطس, 2024 - 21:23

المضيق – أبدعت فرقة الطيران الاستعراضي التابعة للقوات الملكية الجوية  “المسيرة الخضراء” ، اليوم الأربعاء ، في رسم لوحات بديعة في سماء شاطئي المضيق ومرتيل، وقدمت عروضا جوية أخاذة، وذلك احتفاء بالذكرى ال 61 لميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وإستمتع جمهور غفير من عشاق هذا النوع من العروض الجوية وساكنة وزوار مدينتي مرتيل والمضيق وضواحيهما، التي تعرف حاليا توافد عدد كبير  من المصطافين والسياح المغاربة والأجانب، بالعروض الاستعراضية الراقية والشيقة للأعضاء السبعة لهذه الفرقة المتميزة .

وقدم الربابنة، الذين كانوا يستقلون طائرات من صنف “كاب 232” المصممة لأداء مثل هذه العروض الاستعراضية، لوحات فنية استعراضية بديعة وفريدة من حيث التنسيق والإتقان والدقة والانسجام ، لفتت إليها  أنظار المتتبعين ، الذين إشرأبت أعناقهم طوال العرض الاستعراضي الجوي الممتع .

و أدت الفرقة، التي أنشئت سنة 1984، مجموعة من الحركات المثيرة، التي حازت إعجاب الحضور بانسجامها وتناغمها وجرأتها عبر حركات جماعية وأخرى فردية من خلال التحليق على ارتفاعات منخفضة وأخرى مرتفعة، التي تتطلب الثبات  والدقة المتناهية والتركيز .

وتم خلال هذا الاستعراض الجوي أيضا تقديم مجموعة من الحركات الفردية والثنائية والجماعية، من بينها على الخصوص “الحلقة المزدوجة” و “المرور المنخفظ”، الذي يتم إجراؤه عبر ربط جميع الطائرات بالحبال، ذلك أن فرقة المسيرة الخضراء هي الفرقة الوحيدة في الهالم التي تقوم بهذا العرض المثير والخطير،  و”الانشقار أو القنبلة”، و “الانهيار الثلجي” و”إنزلاق الذيل” ثم “دوران التردد” و”الدائرة العاكسة”، التي جرى تسجيلها في سجل كتاب غينيس للارقام القياسية باسم فرقة ” المسيرة الخضراء ” للطيران الاستعراضي” في أواخر الثمانينات من القرن الماضي.

وواصلت فرقة “المسيرة الخضراء” عرضها الفريد بتقديم “النجمة الشريفة”، التي ترمز إلى قلب العلم الوطني ، و”تشكيل خطي” و”النخلة” و “التقاطع المتعدد” و”تقاطع وجه وجه” و”القلب المزدوج” ،الذي يرمز إلى تعلق أفراد القوات الملكية الجوية بالعرش العلوي المجيد ولملكها المفدى ووطنها الحبيب من طنجة إلى الكويرة.

كما قدمت فرقة “المسيرة الخضراء” حركات متنوعة أخرى ، من بينها “الصدمة” و”مرور الاعصار” و”دوران مائل متزامن” و”دوران منفرد وإنعطاف مزدوج” و”دوران التردد” و”المرور الانجليزي”.

وختمت فرقة “المسيرة الخضراء ” عرضها بتقديم لوحة فنية معبرة، من خلال رسمها الرقم 25 في سماء مدينتي المضيق والفنيدق ، احتفاء بالذكرى الفضية لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.

وعلى مدى 25 دقيقة ، مدة العرض، اشرأبت أعناق المتابعين من المصطافين وزوار المدينتين الشاطئيتين لمتابعة كل لحظات الاستعراض الجوي الشيق و الأداء الباهر لربابنة فرقة “المسيرة الخضراء”، الذين أبهروا المتابعين ونالوا إعجابهم لدقة العرض واحترافيته وتفرده .

وتؤكد مجددا عروض الفرقة المتنوعة الجميلة على المهارة والمستوى العالي لربابنة القوات الملكية الجوية .

وقد كانت فرقة الطيران البهلواني “المسيرة الخضراء”، التابعة للقوات الملكية الجوية، قد تأسست قبل 40 سنة بأمر من المغفور له الملك الحسن الثاني، وتعهدها وريث سره صاحب الجلالة الملك محمد السادس بسابغ عنايته ودعمه المولوي الكريم.

اقرأ أيضا

القاهرة.. انطلاق أعمال الاجتماع الثاني للوزراء العرب المعنيين بشؤون الحد من مخاطر الكوارث بمشاركة المغرب

الأربعاء, 21 أغسطس, 2024 في 16:56

انطلقت، اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة ، أعمال الاجتماع الثاني للوزراء العرب المعنيين بشؤون الحد من مخاطر الكوارث، وذلك بمشاركة المغرب .

الرئاسيات الأمريكية.. أوباما يعرب عن دعمه القوي لهاريس، وترامب يواصل حملته في ولاية ميشيغان الحاسمة

الأربعاء, 21 أغسطس, 2024 في 10:54

أعرب الرئيس السابق للولايات المتحدة، باراك أوباما، في اليوم الثاني من المؤتمر الوطني الديمقراطي، عن دعمه القوي للمرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس، بينما يخوض منافسها الجمهوري، دونالد ترامب، حملته الانتخابية في ولاية ميشيغان الحاسمة.

المغرب، البلد الإفريقي والعربي الوحيد الذي وقع على إعلان احترام الديمقراطية في فنزويلا (الصحافة الأمريكية اللاتينية)

الأربعاء, 21 أغسطس, 2024 في 10:41

كان المغرب البلد الإفريقي والعربي الوحيد الذي وقّع على (إعلان سانت دومينغ) بشأن فنزويلا، إلى جانب حوالي عشرين دولة أخرى، والذي يطالب النظام الفنزويلي باحترام نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في 28 يوليوز المنصرم.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية