آخر الأخبار
احتضان المغرب للدورة الثانية لمعرض “جيتيكس إفريقيا 2024” يعزز مكانته كقطب رقمي إقليمي (السيدة مزور)

احتضان المغرب للدورة الثانية لمعرض “جيتيكس إفريقيا 2024” يعزز مكانته كقطب رقمي إقليمي (السيدة مزور)

الأربعاء, 29 مايو, 2024 - 20:19

مراكش – أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، اليوم الأربعاء بمراكش، أن احتضان المغرب للدورة الثانية لمعرض “جيتيكس إفريقيا المغرب” يعزز مكانته كقطب رقمي إقليمي.

وقالت السيدة مزور في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش الدورة الثانية لـ “جيتكس إفريقيا 2024″، إن احتضان المغرب لهذه التظاهرة العالمية يمكن من جلب استثمارات جديدة للمملكة، كما يتيح للشركات المشاركة الولوج إلى أسواق واستثمارات جديدة، مما يعزز النمو الاقتصادي، مسجلة أن هذا المعرض يعكس، كذلك، مواكبة المغرب للنمو السوسيو- اقتصادي لإفريقيا.

وأضافت “أن إفريقيا، اليوم، يجب أن تكون منتجة لآخر التكنولوجيات الرقمية”، مشيرة إلى أن القارة السمراء تتوفر على عدد كبير من الشباب المتميزين في مجال الرقمنة، الأمر الذي سيمكن، عبر فعاليات هذا المعرض، من الوقوف على الحلول التي قامت الشركات الإفريقية بتطويرها، وتعزيز التعاون جنوب- جنوب، والاستفادة من التجارب، وبالتالي التعاون من أجل تنمية القارة.

من جهة أخرى، أوضحت الوزيرة أن استراتيجية “المغرب الرقمي 2030” التي أعلن عنها رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء بمراكش، ستخرج إلى حيز الوجود في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

و أبرزت أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى تسريع وتيرة رقمنة الخدمات العمومية، التي ستصبح سهلة وبسيطة وشفافة بالنسبة للمواطنين، علاوة على تنمية الاقتصاد الرقمي للمغرب عبر قطاع ترحيل الخدمات.

وأضافت الوزيرة أن هذه الاستراتيجية تقوم على ثلاث ركائز، وهي الكفائات البشرية، وبنية الاتصالات، والخدمات السحابية، مبرزة في هذا السياق أن المغرب يتوفر على كفاءات بشرية مهمة في مجال الرقمنة، والتي سيتم العمل على تعزيزها من خلال تكوين الشباب بمختلف جهات المملكة في مجال الرقمنة.

من جانب آخر، أوضحت السيدة مزور أن الوزارة قامت اليوم، على هامش فعاليات المعرض، بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة (أوراكل) من أجل إحداث مركز للخدمات السحابية الضخمة الجد متطورة بالمغرب، والذي سيكون الأول من نوعه على مستوى شمال إفريقيا.

وأبرزت أن هذا المركز الذي سيتم إحداثه باستثمار يبلغ مليار و400 مليون درهم، سيوفر خدمات سحابية جد متطورة تهم الذكاء الاصطناعي، وحلول رقمية مختلفة، مشيرة إلى أن هذا الأمر من شأنه أن يسرع من وتيرة التحول الرقمي بالمغرب وإفريقيا.

وجرى اليوم الأربعاء، افتتاح فعاليات الدورة الثانية من “جيتكس إفريقيا المغرب” المقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمشاركة أزيد من 1500 عارض يمثلون أكثر من 130 بلدا.

ويعرف هذا المعرض الرائد للتكنولوجيا والمقاولات الناشئة، والمنظم من قبل شركة (كاون) الدولية، الفرع الدولي لمركز التجارة العالمي بدبي، وإشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، مشاركة ثلة من الخبراء والمتخصصين العالميين بالإضافة إلى صناع القرار السياسي.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.