آخر الأخبار
اجتماع ببيساو للجنة النساء البرلمانيات للاتحاد البرلماني الإفريقي بمشاركة المغرب

اجتماع ببيساو للجنة النساء البرلمانيات للاتحاد البرلماني الإفريقي بمشاركة المغرب

الجمعة, 4 ديسمبر, 2015 - 19:02

(من المبعوث الخاص للوكالة : توفيق البوشتاوي)

بيساو – نظم اليوم الجمعة ببيساو، اجتماع للجنة النساء البرلمانيات التابعة للاتحاد البرلماني الإفريقي لدراسة “الأعمال البرلمانية من أجل المكافحة الفعالة للعنف الممارس ضد النساء والأطفال”، وذلك بمشاركة المغرب.
ويشكل هذا اللقاء، الذي حضر جلسته الافتتاحية رئيس مجلس النواب ورئيس الاتحاد البرلماني الإفريقي، السيد راشيد الطالبي العلمي، مناسبة لتقييم التحديات التي تواجهها إفريقيا في مجال حماية والنهوض بحقوق النساء والأطفال.

وأشارت نائبة رئيسة اللجنة، السيدة أميناتا ديالو، في كلمة بالمناسبة، إلى أنه على الرغم من التقدم الكبير المسجل على مستوى القوانين في البلدان الإفريقية لضمان المساواة بين المرأة والرجل، غير أن معظم النساء في القارة لا يعرفن حقوقهن وواجباتهن.

وشددت السيدة ديالو، في هذا الصدد، على “القيود الثقافية” التي تشجع، حسب قولها، على العنف والتمييز والتهميش ضد المرأة في إفريقيا، كما أنها تعيق تنميتها داخل الأسرة والمجتمع.

ولفتت الانتباه إلى الممارسات التقليدية السيئة والمضرة بالمرأة مثل ختان البنات في البلدان الإفريقية.
واعتبرت أنه ، ولمحاربة هذا العنف الممارس ضد النساء والأطفال، فإن “الأهم ليس فقط معاقبة مرتكبيه ولكن أيضا تغيير العقليات داخل المجتمعات، وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بهذه الأفعال”.

ويتعلق الأمر، تضيف ديالو، بالنسبة “للدول الإفريقية بتدارك التأخر الحاصل مقارنة بالقانون الدولي” في مجال الحماية وتعزيز حقوق النساء والأطفال.

ودعت السيد ديالو، في هذا الصدد، النساء البرلمانيات الإفريقيات إلى “الاضطلاع بدورهن من خلال وضع تشريعات تعاقب مرتكبي العنف وتحمي الضحايا”، مشددة على أهمية الأنشطة التحسيسية في هذا المجال.

وتتواصل أشغال هذا اللقاء، المنظم على هامش الدورة ال67 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي والمؤتمر ال 38 لرؤساء الجمعيات البرلمانية الوطنية للاتحاد، بدراسة على الخصوص قرارات تروم الحماية ومحاربة العنف الممارس ضد المرأة وكذا الاتجار واستغلال الأطفال في إفريقيا.

ويمثل المغرب في هذا اللقاء النائبة آمنة ماء العينين، عن فريق العدالة والتنمية، والعضوة بلجنة النساء البرلمانيات في الاتحاد البرلماني الإفريقي.

اقرأ أيضا

فاس.. الإعلان عن الفائزين بنهائيات الدورة الخامسة من مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 8:30

تم، يوم الأحد، الإعلان عن أسماء الفائزين بنهائيات الدورة الخامسة من مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده، التي جرت أطوارها بمدينة فاس ما بين 27 و 29 شتنبر الجاري، عن بعد، بمشاركة فروع المؤسسة في 48 بلدا إفريقيا.

المغرب.. نمو اقتصادي بنسبة 2,4 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2024

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 8:25

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن نتائج الحسابات الوطنية برسم الفصل الثاني من سنة 2024 أظهرت أن النمو الاقتصادي الوطني سجل تباطؤا في معدل نموه بلغ 2,4 في المائة عوض 2,5 في المائة خلال نفس الفصل من سنة 2023.

الحق في الحصول على المعلومات.. حوار مؤسساتي لمراجعة الإطار القانوني

الأحد, 29 سبتمبر, 2024 في 21:53

تم إطلاق حوار مؤسساتي يروم مراجعة الإطار القانوني لممارسة الحق في الحصول على المعلومات بما يستجيب بشكل أفضل لمتطلبات الإتاحة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية