اتفاقية إطار للشراكة بين المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي المغربي والمجلس الأعلى للتهذيب الموريتاني

اتفاقية إطار للشراكة بين المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي المغربي والمجلس الأعلى للتهذيب الموريتاني

الثلاثاء, 5 مارس, 2024 - 19:47

نواكشوط – تم، اليوم الثلاثاء بنواكشوط، التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة بين المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي المغربي و المجلس الأعلى للتهذيب الموريتاني لتنظيم التعاون وتعزيزه، وإرساء إطار مرجعي لأنشطة الشراكة بين المجلسين.

وتهم مجالات الاتفاقية، التي وقعها رئيسي المجلسين المغربي والموريتاني على التوالي ، الحبيب المالكي، وإبراهيم فال ولد محمد الأمين، بالخصوص، تنظيم اجتماعات و أوراش عمل وبرامج مشتركة، والتنظيم المشترك للأيام الدراسية والملتقيات والأنشطة ذات الاهتمام المشترك ، وإنجاز وإصدار دراسات وأبحاث تربوية وعلمية متعلقة بقضايا ومجالات التربية والتعليم، وتبادل المعطيات والمعلومات والدراسات والتقييمات وأبحاث ومجلات وغيرها من الوثائق ذات الاهتمام المشترك.

وفي هذا السياق أكد السيد المالكي ، الذي يقوم بزيارة لموريتانيا على رأس وفد هام من المجلس، أن هذه الاتفاقية تتمحور حول تبادل التجارب والممارسات الفضلى بين المجلسين في المجال العلمي والتقييم والاستشراف.

من جهته اعتبر السيد ولد محمد الأمين، أن هذه الاتفاقية هي لبنة جديدة تنضاف إلى صرح التعاون بين المغرب وموريتانيا، كما سيكون لها تأثير بالغ على تعزيز جودة العلاقات في مجال التربية والتكوين والبحث العلمي التي تحظى بالأولوية البلدين.

وأبرز أن زيارة وفد المجلس الأعلى المغربي لموريتانيا فرصة سانحة للاطلاع عن قرب على التجربة المغربية الثرية في مجال التكوين والتربية والبحث العلمي.

وقد التقى السيد المالكي، بعدد من الوزراء والمسؤولين الموريتانيين، حيث بحث معهم السبل الكفيلة بتعزيز التعاون في مجال التربية والتكوين والبحث العلمي .

ونظمت خلال هذه الزيارة لقاءات واجتماعات بين الوفد المغربي وممثلين عن المجلس الموريتاني تم خلالها تقديم عروض حول تجربتي المجلسين، وآفاق التعاون بينهما.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

حرائق الغابات.. خطورة “متوسطة” إلى “قصوى” من 29 إلى 31 يوليوز بعدة أقاليم (الوكالة الوطنية للمياه والغابات)

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 9:15

تتوقع الوكالة الوطنية للمياه والغابات خطورة “متوسطة” إلى “قصوى” لاندلاع حرائق الغابات بعدد من أقاليم المملكة، وذلك خلال الفترة من 29 إلى 31 يوليوز الجاري.